سالم بن عبد الأعلي وقيل بن عبد الرحمن وقيل بن غيلان أبو الفيض
الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
سَالم بن عبد الْأَعْلَى وَقيل بن عبد الرَّحْمَن وَقيل بن غيلَان أَبُو الْفَيْض وَالظَّاهِر أَنه كُوفِي لم يذكر الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمته أَنه يضع وَقد رَأَيْت بِخَط الْحَافِظ صدر الدّين بن سُلَيْمَان بن مُفْلِح الياسوفي قَالَ قَالَ بن طَاهِر فِي التَّذْكِرَة سَالم بن عبد الْأَعْلَى يضع الحَدِيث على الثِّقَات ذكره فِي بَاب الْكَاف فِي بَاب من الْمَفْتُوحَة فِي حَدِيث من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلَا يدْخل الْحمام الا بمئزر نقلته من خطّ عبد الْغَنِيّ بن عبد الْوَاحِد انْتهى وَقد ذكر بن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته فِي بَاب ربط الْخَيط فِي الْيَد يتَذَكَّر بِهِ الشَّيْء عَن بن حبَان أَنه يضع الحَدِيث.