الحسين بن الحسن الأشقر الكوفي

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
الْحُسَيْن بن الْحسن الْأَشْقَر الْكُوفِي س قَالَ خَ فِيهِ نظر وَقَالَ أَبُو زرْعَة مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو حَاتِم لَيْسَ بِقَوي وَقَالَ الْجوزجَاني غال شتام للخيرة وَقد ذكر لَهُ بن عدي مَنَاكِير وَقَالَ فِي أَحدهَا الْبلَاء عِنْدِي من الْأَشْقَر وَقَالَ أَبُو معمر كَذَّاب وَقَالَ س وَالدَّارَقُطْنِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَأما بن حبَان فَذكره فِي ثقاته وَقد ذكره لَهُ بن عدي عَن بن عَبَّاس كَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يقسم غَنَائِم حنين وَجِبْرِيل إِلَى جنبه فجَاء ملك الحَدِيث قَالَ فِيهِ بن عدي وَالْبَلَاء من الْحُسَيْن يَعْنِي هَذَا وَقد ذكر لَهُ الذَّهَبِيّ فِي جملَة مَا ذكر حَدِيثا ثمَّ قَالَ وَهَذَا بَاطِل ثمَّ ذكر لَهُ حَدِيثا آخر من الْجُزْء الْحَادِي عشر من الغيلانيات فِي أَوَائِله وَالظَّاهِر من حَاله أَنه استنكره وَالله أعلم.