أحمد بن محمد بن نافع
الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
أَحْمد بن مُحَمَّد بن نَافِع قَالَ الذَّهَبِيّ لَا أَدْرِي من ذَا ذكره بن الْجَوْزِيّ وَقَالَ اتَّهَمُوهُ كَذَا قَالَ وَلم يزدْ انْتهى كَلَام الذَّهَبِيّ فَالظَّاهِر من كَلَام بن الْجَوْزِيّ إِنَّهُم اتَّهَمُوهُ بِالْوَضْعِ وَلَو كَانَ بِالْكَذِبِ لقيد بهَا وَالله أعلم.
الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
أَحْمد بن مُحَمَّد بن نَافِع ذكره أَبُو الْفرج بن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته فِي ذكر مُعَاوِيَة فِي فضل كِتَابَة آيَة الْكُرْسِيّ من كتب آيَة الْكُرْسِيّ بزعفران على رَاحَته الْيُسْرَى بِيَدِهِ سبع مَرَّات وَفِي آخِره لم ينس شَيْئا أبدا وعقبه حَدِيث عَن بن عمر لما نزلت آيَة الْكُرْسِيّ قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام لمعاوية اُكْتُبْهَا فَقَالَ مَالِي بكتابتها أَن كتبتها قَالَ لَا يَقْرَأها أحد إِلَّا كتب لَك أجرهَا اتهموا بِهِ أَحْمد بن مُحَمَّد بن نَافِع.