عثمان بن فائد

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
عُثْمَان بن فائد بِالْفَاءِ ق سَاق الذَّهَبِيّ سندا إِلَى بن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَلَام أهل الْجنَّة بِالْعَرَبِيَّةِ وَكَلَام أهل السَّمَاء بِالْعَرَبِيَّةِ وَكَلَام أهل الْموقف بِالْعَرَبِيَّةِ قَالَ الذَّهَبِيّ هَذَا مَوْضُوع والافة عُثْمَان قَالَ البُخَارِيّ عُثْمَان بن فائد الْقرشِي بَصرِي روى عَنهُ سُلَيْمَان فِي حَدِيثه نظر ذكر الذَّهَبِيّ أَحَادِيث ثمَّ تعقبها بقوله قلت الْمُتَّهم بِوَضْع هَذِه الْأَحَادِيث عُثْمَان وَقل أَن يكون رجل عِنْد البُخَارِيّ فِيهِ نظر إِلَّا وَهُوَ مُتَّهم انْتهى وَقد ذكر بن الْجَوْزِيّ حَدِيث بن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا مَرْفُوعا كَلَام أهل الْجنَّة بِالْعَرَبِيَّةِ الحَدِيث ثمَّ قَالَ مَوْضُوع قَالَ أَبُو حَاتِم بن حبَان عُثْمَان بن فائد يَأْتِي عَن الثِّقَات بالمعضلات حَتَّى يسْبق إِلَى الْقلب أَنه كَانَ يعملها تعمدا لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ.