يزيد بن سفيان ابو المهزم البهزي

الكامل في ضعفاء الرجال
يزيد بن سفيان أبو المهزم البهزي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الرومي النيسابوري، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الصائغ، حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم، قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَة يقول رأيت أبا المهزم في المسجد ولو يعطى درهما لوضع حديثًا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول اسم أبي المهزم يزيد بن سفيان (ح) وَحَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ، عَن يَحْيى، قال: أبو المهزم يزيد بن سفيان ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أبو المهزم، وَهو كذا وكذا قد روى عنه شُعْبَة.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وما سمعت يَحْيى يحدث، عَن أبي المهزم شيئا قط، ولاَ عَبد الرحمن روى عنه شُعْبَة وسمعت أَبَا دَاوُدَ يَقُولُ: سَمعتُ شُعْبَة يقول، حَدَّثني من سمع من فم أبي هريرة قلت من هو قال أبو المهزم.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي فأبو المهزم اسمه يزيد بن سفيان سمعت أبا داود يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثني يزيد بن سفيان أبو المهزم وقص قصة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ تركه شُعْبَة يعني أبا المهزم.
وقال النسائي يزيد بن سفيان أبو المهزم متروك الحديث
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَن أَبِي الْمُهَزِّمِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أُمَّ سَلَمَةَ أَوْ فَاطِمَةَ أَنْ تَجُرَّ ذَيْلَهَا ذراعا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْمُهَزِّمِ يَزِيدَ بْنَ سُفْيَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَاللَّهِ لَلْمُؤْمِنُ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ مِنَ الْمَلائِكَةِ الذين عنده.
حَدَّثَنَا الْقَاسِم بْن اللَّيْث، وابن قُتَيْبَة، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا أبو المهزم يزيد بن سفيان، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ السَّوَّاطُونَ.
وَقَدْ رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَن أَبِي الْمُهَزِّمِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ هَذِهِ الأَحَادِيثَ الثَّلاثَةَ وَغَيْرَهَا بهذا الإسناد كلها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا
عَبد الأَعْلَى بْنُ مُحَمد الْبَكْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ، قَال: حَدَّثَنا الْمُهَزَّمِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ رِيحُ الْجَنُوبِ مِنَ الْجَنَّةِ وَهِيَ الرِّيَاحُ اللَّوَاقِحُ الَّتِي ذَكَرَهَا اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ فِيهَا مَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَالشَّمَالُ مِنَ النَّارِ تَخْرُجُ فَتَمُرُّ بِالْجَنَّةِ فَتُصِيبُهَا نَفْخَةٌ مِنْهَا فَبَرْدُهَا هَذَا مِنْ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ جَعْفَرٍ الْغَرَوِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمد بْنِ سَلامٍ عَنْ رَيْحَانِ بْنِ سَعِيد عَنْ عَبَّادٍ يَعْنِي بن مَنْصُورٍ، عَن أَبِي الْمُهَزِّمِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَبِعَ جِنازَة فَحَمَلَهَا ثَلاثًا فَقَدْ أَدَّى حَقَّهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلأَبِي الْمُهَزِّمِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ مِنَ الحديث غير ما ذكرت وعامة مَا يَرْوِيهِ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ.