يحيى بن عبيد الله بن الضحاك البابلتي
الكامل في ضعفاء الرجال
يَحْيى بن عُبَيد الله بن الضحاك البابلتي الحراني، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ يقول يَحْيى بن عَبد الله بن الضحاك البابلتي كنيته أبو سَعِيد كان ينزل حران وولاؤهم لبني هاشم.
سمعت أحمد بن علي المطيري يقول أظنه حكى عن عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ قال قدم يَحْيى بن مَعِين حران فطمع البابلتي أن يجيئه فوجه اليه بصره فيها مِئَة دينار وطعام طيب فرد الصرة وقبل الطعام فقيل ليحيى يوم دخل ما تقول في البابلتي قال والله إن صلته حسنة وطعامه طيب إلا أنه لم يسمع من الأَوْزاعِيّ شَيئًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صاعد، حَدَّثَنا سليمان بن سيف الحراني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ مُحَمد بْنِ عباد بن جعفر، عنِ ابن عُمَر عَنْ عُمَر قَالَ أَتَيْنَا ذَا الْحُلَيْفَةِ فَأَدْرَكْنَا رَكْبًا فَوَجَدْنَا رِيحَ الطِّيبِ فَقَالَ عُمَر مَنْ هَؤُلاءِ فَقَالُوا مُعَاوِيَةُ قَالَ هُوَ لعمر فِي عَمَلِهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَرَرْتُ بِأُمِّ حَبِيبَةَ فَدَهَنَتْنِي قَالَ فَإِنِّي عَزَمْتُ عَلَيْكَ إِلا رَجَعْتَ إِلَيْهَا فَغَسَلَتْهُ عَنْكَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْحَاجُّ الشَّعِثُ الثفل
وَرَوَاهُ مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ وَالثَّوْرِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ فَلَمْ يَذْكُرْ فِي الإِسْنَادِ عُمَر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سَعِيد الحراني، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ يَأْتِي الْقَبْرَ فَيُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ هَكَذَا رَوَاهُ الْبَابُلُتِّيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ عَبد اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ، وإِنَّما يَرْوِيهِ مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ.
قال الشيخ: وليحيى البابلتي عن الأَوْزاعِيّ أحاديث صالحة وفي تلك الأحاديث أحاديث ينفرد بها عن الأَوْزاعِيّ ويروى عن غير الأَوْزاعِيّ من المشهورين والمجهولين والضعف على حديثه بين.