يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني

الكامل في ضعفاء الرجال
يوسف بْن أسباط بْن واصل الشيباني، يُكَنَّى أبا مُحَمد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا عَبد الله بن حسن، حَدَّثَنا يوسف بْن أسباط بْن واصل الشيباني.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ يُوسُف بْن أسباط دفن كتبه فكان لا يجيء
حديثه بعد كما ينبغي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صدقة دفن يُوسُف بْن أسباط كتبه فكان بعد تنقلب عَلَيْهِ فلا يجيء بِهِ كما ينبغي فاضطرب فِي حديثه روى عَنْهُ أبو الأحوص.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن يُوسُف بْن أسباط؟ فَقال: ثِقةٌ، حَدَّثَنا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فيوسف بْن اسابط قال ثقة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عُمَر السَّمَرَقِنْدِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن خبيق، حَدَّثني حجاج قَال: مَا رأينا أحدا وصف يَحْيى إلا رأيته دون ما وصف إلا يُوسُف بْن أسباط.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَالْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وأَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْنُ مُسْلِمَةَ وَسَعْدُ بْنُ مُحَمد الْعَكِّيُّ بِعَكَّةَ، وَمُحمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، وَالحُسَين بْنُ مُحَمد السَّكُونِيُّ، وَمُحمد بْنُ مُحَمد بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيُّ الرَّازِيُّ وَالْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مخلد قالوا، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُدَارَاةُ النَّاسِ صَدَقَةٌ.
قَالَ وهذا يعرف بالمسيب بْن واضح عن يُوسُف عن سُفْيَان بهذا الإسناد وقد سرقه منه جماعة منه ضعفاء رووه عن يُوسُف، ولاَ يرويه غير يوسف عَنِ الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فَضِيلٍ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَنْبَسَةَ، وأَبُو عَرُوبة، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَإِبْرَاهِيمُ بن يوسف قالوا، حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح وَحَدَّثنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ الصَّفْرِيُّ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَمُحمد بْنُ عُبَيد اللَّه بْنِ فَضِيلٍ، وَابْنُ جَوْصَا، وَابْنُ أَبِي دَاوُدَ، وَابْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان قالوا، حَدَّثَنا
عَبد الله بن خبيق وَحَدَّثنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الصفري، حَدَّثَنا بركة بن مُحَمد الحلبي وَحَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ قالوا، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ هَذِهِ ثُمَّ هَذِهِ فِي غُسْلٍ وَاحِدٍ.
قَالَ وهذا أَيضًا يعرف بالمسيب بْن واضح عن يُوسُف وقد رواه عَبد اللَّه بْن خبيق أَيضًا عن يُوسُف وأما بركة وسفيان بْن مُحَمد فإنهما سرقاه من المُسَيَّب، ولاَ يروي عن سُفْيَان هذا بهذا الإسناد غير يُوسُف وليوسف بْن أسباط عن الثَّوْريّ أحاديث يروي تلك الأحاديث عن يُوسُف بركة وبركة لا اعتماد عَلَيْهِ.
وسمعت عبدان يَقُول رأيته بحلب ولم أكتب عَنْهُ على عمد لأنه كَانَ يكذب.
حَدَّثَنَا أبو يعلى الموصلي وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، قَالا: حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ هشام، حَدَّثَنا أَبُو الأَحْوَصِ، عَن أَبِي مُحَمد عَنْ عَائِذِ بْنِ شُرَيْحٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ، وَعلي فَلَمْ أَسمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَجْهَرُ ببسم الله الرحمن الرحيم.
حَدَّثَنَاهُ عُمَر بن سنان، حَدَّثَنا سُحَيْمٌ وَاسْمُهُ مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَائِذِ بْنِ شُرَيْحٍ، عَن أَنَس صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَ نحوه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أبي دلان الحبشي، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ قالوا، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ عَائِذُ بْنُ شُرَيْحٍ، عَن أَنَس قال صليت خلف
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فذكر نحوه.
قال أَبُو همام فلقيت يُوسُف فحدثني بهذا الحديث.
حَدَّثَنَا الحسن بن الفرج، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، قَالا: حَدَّثَنا أبو الأحوص، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا الَّذِي يُعْطِي مِنْ سَعَتِهِ بِأَعْظَمَ أَجْرًا مِنَ الَّذِي يَقْبَلُ إِذَا كَانَ مُحْتَاجًا.
زاد إِسْحَاق قَالَ الْوَلِيد فلقيت يُوسُف فسألته فحدثني، عنِ ابْن شريح، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، وأَبُو يعلى، قَالا: حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا الَّذِي يُعْطِي مِنْ سَعَتِهِ بِأَعْظَمَ أَجْرًا مِنَ الَّذِي يَقْبِضُ إِذَا كَانَ مُحْتَاجًا قَالَ والرجل المذكور فِي هذا الإسناد من أهل البصرة هو عائذ بْن شريح.
ويوسف بْن أسباط من أجلة الزهاد بالشام وقد روى عَنْهُ أَبُو الأحوص سلام بْن سليم هذين الحديثين اللذين ذكرتهما ويوسف هذا هو عندي من أهل الصدق إلا أَنَّهُ لما عدم كتبه كَانَ يحمل على حفظه فيغلط ويشتبه عَلَيْهِ، ولاَ يتعمد الكذب