هذيل بن بلال المدائني الفزاري

الكامل في ضعفاء الرجال
هذيل بْن بلال المدائني الفزاري، يُكَنَّى أَبَا البهلول.
كناه مَنْصُور بْن أبى مزاحم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أبو يوسف القلوسي، حَدَّثَنا مُحَمد بن جهضم، حَدَّثَنا الهذيل بْن بليل بْن أبي الاصبغ (ح) وحدثنا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ هذيل بْن بليل المدائني لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ هُذَيْلُ بْنُ بُلَيِّلٍ المدائني سمع بن مَهْدِيٍّ وَأَبَا دَاوُدَ قَالَ سَمِعْتُه مِنْ سُلَيْمَانَ وَأَحْمَدَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا هذيل بن بليل، حَدَّثَنا نَافِعٌ، حَدَّثني أَبُو هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقُول: مَن أَتَى مَسْجِدِي يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ وَلَمْ يَذْكُرْ سَعِيد الْجُمُعَةَ وَقَالَ مَالِكٌ وَالْحَكَمُ وَعِدَّةُ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْجُمُعَةِ.
قال النسائي هذيل بْن بليل مدائني ضعيف حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا الْهُذَيْلُ بْنُ بِلالٍ عَنْ نَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.
حَدَّثَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا الهذيل بن بلال نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن سلم، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ، أَخْبَرنا الهيثم بن جميل، حَدَّثَنا الهذيل بن بليل المدائني، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَالَ: جَاء أَهْلُ نَجْرَانَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالُوا الآجَالُ وَالأَرْزَاقُ بقدر
الأَعْمَالِ النبأ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ إِلَى قَوْلِهِ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مستطر.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد عَنِ الْهُذَيْلِ بْنِ بُلَيِّلٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ الْجُنْدِيِّ عَنْ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٌ تَسْبِقُهُ بَعْضُ أعضائه إِلَى الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى زَيْدِ بن صوحان.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي الصَّغِيرِ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد عَنْ هُذَيْلِ بْنِ بِلالٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ جَعَلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّقَايَةَ لِبَنِي هَاشِمٍ والْحِجَابَةَ لِبَنِي عَبد الدَّارِ وَالآذَانَ لَنَا وَلِمَوَالِينَا.
قَالَ الشَّيْخ: ولهذيل بْن بلال غير ما ذكرت وليس فِي حديثه حديثا منكر فأذكره