مندل بن علي ابو عبد الله العنزي

الكامل في ضعفاء الرجال
مندل بْن علي أَبُو عَبد اللَّه العنزي كوفي.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال
مَنْدَل بْن علي ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن مَنْدَل بن علي فقال ليس به بأس يكتب حديثه، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بن مَعِين عن مندل بن علي فقال ليس به بأس قلت فأخوه حبان فَقَالَ صدوق فقلت أيهما أعجب إليك قَالَ كلاهما وتمرى كأنه يضعفهما.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: مندل بن علي ضعيف وأخوه حبان ضعيف ومندل أصلح منه.
وفي موضعٍ آخر سئل يَحْيى عن مَنْدَل وحبان فَقَالَ ضعيفان فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أَبِيهِ قَالَ مَنْدَل ضعيف وأخوه حبان أصلح منه وقال مرة ما أقربهما.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ قَالَ ذَكَرْنَا لشَرِيك حَدِيثَ مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أهله فلا يتجرد تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ فَقَالَ كذب أَنَا أخبرت الأَعْمَش، عَن عَاصِم، عَن أَبِي قلابة وكتب مَنْدَل أَبُو عَبد اللَّه العنزي.
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يعلى قال يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، ولاَ يَتَجَرَّدَا تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مَنْدَل بْن علي العنزي أَبُو عَبد اللَّه كوفي وقع فيه شَرِيك
وسمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي مَنْدَل وحبان واهيا الحديث.
وقال النسائي مَنْدَل بْن علي ضعيف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ ثُمَّ قَالَ مَنْ شَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْجُمُعَةَ فَلْيَأْتِهَا، ومَنْ شَاءَ أَنْ يتخلف فليتخلف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلُ بْنُ لَيْثٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رُبَّمَا انْقَطَعَ شَسْعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَمَشَى فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ حَتَّى يُصْلِحَهَا أَوْ تُصَلَّحَ له.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ.
حَدَّثَنَا علي بن إسماعيل الشعري، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيى بْنِ زَبَّانَ العنزي، حَدَّثَنا مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أو ليسكت.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين، حَدَّثَنا إبراهيم بن المستمر، حَدَّثَنا أبو عتاب الدلال، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنِ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى يُلاحِظُ فِي الصلاة يمينا وشمالا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ آدَمَ عَنْ مَنْدَلٍ الْعَنْزِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ أَخَذَ شِمَالَهُ بِيَمِينِهِ.
ولمندل غير ما ذكرت وله أحاديث أفراد وغرائب، وَهو ممن يكتب حديثه.