مروان بن سالم الجزري القرقساني
الكامل في ضعفاء الرجال
مروان بن سالم الجزري القرقساني.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا مروان بْن سالم عن عَبد الملك بْن أَبِي سُلَيْمَان وأبي بَكْر بْن أَبِي مريم وصفوان بْن عَمْرو وكان بقرقيسيا بالشام منكر الحديث، يُقَال لَهُ: الجزري وروى عَنْهُ عَبد المجيد بْن عَبد العزيز منكر الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني عَبد اللَّه يَقُول: سَمعتُ أَبِي يَقُول مروان بْن سالم الَّذِي يحدث عن صفوان بْن عَمْرو ليس بثقة.
وقال النسائي مروان بْن سالم متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الحسين بن عياض الحميري، حَدَّثَنا عَبد الْغَنِيِّ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ أبي عقيل، حَدَّثَنا عَبد الْمَجِيدِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ مروان بْن سالم عن عَبد الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُجَازَى بِهِ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ مَوْتِهِ أَنْ يُغْفَرَ لِجَمِيعِ مَنِ اتَّبَعَ جنازته.
حَدَّثَنَا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ الحرملي، حَدَّثَنا نضر بن علي، حَدَّثَنا عَبد الْمَجِيدِ أَظُنُّ عَنْ مَرَوَانَ بْنِ سَالِمٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرو عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيد، عَن أَبِي الدَّرْدَاءَ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَلَغَهُ مِنْ رَجُلٍ شِدَّةُ عِبَادَةٍ يَسْأَلَ كَيْفَ عَقْلَهُ فَإِذَا قَالُوا حَسَنٌ قَالَ أَرْجُوهُ، وَإذا قَالُوا غَيْرَ ذَلِكَ قَالَ لن يبلغ
فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ وَذَكَرَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ شِدَّةَ عِبَادَةٍ فَسَأَلَ كَيْفَ عَقْلَهُ فَقَالُوا لَيْسَ بشَيْءٍ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَنْ يَبْلُغَ صَاحِبُكُمْ حَيْثُ تَظُنُّونَ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا الهيثم بن خارجة، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ مروان بن سالم القرقساني، حَدَّثَنا الأَحَوْصُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكُونُ فِي أُمَّتِي رَجُلٌ، يُقَال لَهُ: وَهْبٌ يَهِبُهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ وَرَجُلٌ، يُقَال لَهُ: غَيْلانُ هُوَ أَضَرُّ عَلَى أُمَّتِي مِنْ إِبْلِيسَ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا ابْنُ مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مَرَوَانَ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَصْلَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أَعْنَاقِ الْمُؤَذِّنِينَ صَلاتُهُمْ وَصِيَامُهُمْ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُرَيْشِ، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ عَنْ مَرَوَانَ بْنِ سَالِمٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَقْرَبَ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنَ الله إذا كان ساجدا.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَزِيدَ وَالْحَسَنُ بْنُ الحارث، قالا: حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ عَنْ مَرَوَانَ بْنِ سَالِمٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ مِنَّا يذبح وينسى أن يسمي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْمُ اللَّهِ عَلَى كُلِّ مسلم
قال الشَّيْخ: ولمروان بْن سالم غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عَلَيْهِ.