محمد بن فضاء بن خالد الجهضمي الازدي

الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بْن فضاء بْن خالد الجهضمي الأزدي بصري معبر الرؤيا، يُكَنَّى أبا بحر.
حَدَّثَنَا أحمد بْن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن أحمد الدورقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْن مَعِين قَالَ مُحَمد بْن فضاء الجهضمي ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن مُحَمد بْن فضاء فقال ضعيف قَالَ عثمان مُحَمد بن فضاء بصري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية وعباس، عَن يَحْيى، قَالَ: مُحَمد بْن فضاء بصري ضعيف الحديث لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْن فضاء البصري الجهضمي كنيته أَبُو بحر كان سليمان بن حرب سيء الرأي وكان يقول يبيع الشراب يروي عن أبيه، وَهو المعبر البصري.
قال النسائي مُحَمد بن فضاء البصري ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا عارم، حَدَّثَنا حماد عن مُحَمد بْن فضاء، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي المنام فقال زوروا بن عوف فإنه يحب اللَّه ورسوله أو إن اللَّه يحبه ورسوله
شك مُحَمد.
حَدَّثَنَا بُهْلُولٍ الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حاتم الطويل وَحَدَّثنا عبدان، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزَيْدُ بْنُ الْحُرَشِيُّ وَأَخْبَرَنَا الساجي واللفظ له، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُوسَى يَعْنِي الْحُرَشِيَّ قالوا، حَدَّثَنا مُعْتَمِرُ، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ فَضَاءِ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ بَيْنَهُمْ إلاَّ مِنْ بَأْسٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بن يزيد، حَدَّثَنا عطية بن بقية، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ عَنْ مُعْتَمِرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ فَضَاءٍ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ فِيمَا بَيْنَهُمْ إلاَّ مِنْ بَأْسٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ النفاح، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ يَعْنِي قُبَيْطَةَ، حَدَّثَنا عَبد الله بْن إسماعيل، حَدَّثَنا مُحَمد بْن فَضَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ فَضَاءِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَلْقَمَةَ الْمُزَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُكْسَرُ سِكَّةُ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةُ بَيْنَهُمْ إلاَّ مِنْ بَأْسٍ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا يَحْيى بن يزيد، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثني الْحَسَنُ العُمَريّ، قَال: حَدَّثني رَجُلٌ مِنَّا، يُقَال لَهُ: مُحَمد، قَال: قَال لِي أَبِي اشْتَرِ لَنَا ذَهَبًا، قالَ: قُلتُ يَا أَبَهْ إِنَّ عِنْدَنَا دَنَانِيرَ، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُكْسَرَ السِّكَّةُ مِنَ الذَّهَبِ والفضة
، حَدَّثَنا عبدان، حَدَّثَنا خليفة بن خياط، حَدَّثَنا أبو عبيدة الحداد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ فَضَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَعْتِقُ الرَّجُلُ مِنْ عَبْدِهِ مَا شَاءَ إِنْ شَاءَ أَعْتَقَ ثُلُثَهُ أَوْ نِصْفَهُ أَوْ مَا شَاءَ.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ صَالِحِ بْنِ خَيْرَةَ وحدثنا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُرَيْشِ، قالا: حَدَّثَنا الصفدي بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ فَضَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لَمْ يَقْدِرْ أَحَدُكُمْ عَلَى الأَرْضِ إِذَا كُنْتُمْ فِي طِينٍ أَوْ قَصَبٍ أُومُوا إِيمَاءَ زَادٍ مَحْمُودٍ وَفِي مَاءٍ أَوْ فِي ثَلْجٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عيس بن عَبد الله، حَدَّثَنا بكر بن بكار (ح) وحدثنا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُرَيْشِ، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ فَضَاءٍ الْجَهْضَمِيُّ، حَدَّثني أَبِي عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ الْمُزَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَرَى أَحَدُكُمْ لَحْمًا فَلْيُكْثِرْ مَرَقَتَهُ فَإِنْ لَمْ يُصِبْ أَحَدُكُمْ لَحْمًا أَصَابَ مِنْ مَرَقَتِهِ فَإِنَّهُ أَحَدُ اللَّحْمَيْنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ لِمُحَمَّدِ بْنِ فَضَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرَ هَذِهِ الأَرْبَعَةِ أَحَادِيثَ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا، ولاَ أَعْرِفُ لَهُ غَيْرَ هَذِهِ الأَحَادِيثَ إلاَّ الشيء اليسير.