عبد الحميد بن بهرام

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الحميد بن بهرام.
حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، وَعَبد الرحمن حدثا عن عَبد الحميد بن بهرام شيئا قط.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا خلف المخرمي، قَال: حَدَّثَنا علي بن حفص المدائني سألت شُعْبَة عن عَبد الحميد بن بهرام فقال صدوق إلاَّ أنه يُحَدِّثُ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَلَبِيُّ أَبُو حُفَيْصٍ قَاضِي حلب، قَال: حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ شَهْر بن حَوْشَب، عنِ ابن عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّمَا رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ وَالِدَيْهِ أَوْ تَوَلَّى غَيْرَ مَوَالِيهِ الَّذِينَ أَعْتَقُوهُ فَإِنَّ عَلَيْهِ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ، ولاَ عَدْلٌ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ
شَهْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَرَمٌ وَحَرَمِي الْمَدِينَةُ اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّمُهَا بحرمتك أن لا يُؤْوَى فِيهَا مُحْدَثٌ، ولاَ يُخْتَلَى خِلاهَا، ولاَ يْعْضُدُ شَوْكُهَا، ولاَ تُؤْخَذُ لُقَطَتُهَا إلاَّ لِمُنْشِدٍ (ح) وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله عن عَامِرٍ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بِغَيْرِ حديث عن شهر.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثني عَبد الْحَمِيدِ بْنِ بِهْرَامَ عَنْ شَهْرٍ، حَدَّثني ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الذَّبِيحَةِ أَنْ تُفْرَسَ قَبْلَ أَنْ تَمُوتَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَبِيحَةِ نَصَارَى الْعَرَبِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بن الحسن، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ، أَخْبَرنا عَبد الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ الأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِالْمَدِينَةِ عَلَى وَسَقِ شَعِيرٍ.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ غَنَمٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا شَحِبَ وَجْهُ عَبد، ولاَ اغْبَرَّتْ قَدَمُهُ فِي عَمَلٍ يَبْتَغِي بِهِ دَرَجَاتِ الجنة بد الصَّلاةِ الْمَفْرُوضَةِ كَجِهَادٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، ولاَ يَثْقُلُ مِيزَانُ عَبد يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَدَابَّةٍ تُنْفِقُ لَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ يُحْمَلُ عَلَيْهَا.
قَالَ ابنُ عَدِي ولعبد الحميد بن بهرام غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في نفسه لا بأس به وإنما عابوا عليه كثرة رواياته عن شَهْر بن حَوْشَب وشهر ضعيف جدا