عثمان بن عبد الله بن عمرو بن عثمان
الكامل في ضعفاء الرجال
عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ.
حدث عَن مالك وحماد بْن سَلَمَةَ، وابن لَهِيعَة وغيرهم بالمناكير، يُكَنَّى أبا عَمْرو وكان يسكن نصيبين ودار البلاد وحدث فِي كل موضع بالمناكير عَن الثقات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زاطيا، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ بن عفان، قَال: حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلُّوا خَلْفَ مَنْ قال له إلاَّ إلاَّ اللَّهُ وَصَلُّوا عَلَى مَنْ؟ قَال: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ
وَهَذَا بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ عَنْ مالك.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الله القرشي، قَال: حَدَّثَنا مالك عن نافع وعن بن شِهَابٍ وَعَنْ أَبِي النَّضْرِ مَوْلَى عُمَر بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لا يَصُومُ.
وَهَذَا فِي الْمُوَطَّأِ، عَن أَبِي النَّضْرِ وَحْدَهُ، عَن أَبِي سَلَمَةَ وَمِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ وَالزُّهْرِيِّ لا يُعْرَفُ إلاَّ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَانَ بْنُ عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زَاطِيَا، حَدَّثَنا عُثْمَانَ بْنِ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنُ قَيْسٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الإِسْلامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ.
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى يَعني ابْنَ يُونُس، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا مَدِينَةُ الْحِكْمَةِ، وَعلي بَابُهَا.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ أَحَدٌ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُس غَيْرُ عُثْمَانَ بْنِ عَبد اللَّهِ وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الْجُمْلَةِ مُعْضِلٌ، عَنِ الأَعْمَش وَيَرْوِي، عَن أَبِي مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش وَيَرْوِيهِ، عَن أَبِي مُعَاوِيَةَ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ وَقَدْ سَرَقَهُ مِنْ أَبِي الصَّلْتِ جَمَاعَةٌ ضعفاء.
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ التَّنُوخِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ الثِّقَةَ، وَهو مَكْحُولٌ، قَالَ: سَمِعْتُ معاوية
بْنِ أَبِي سُفْيَانَ يَقُولُ: سَمعتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْمَدْحَ مِنَ الذَّبْحِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ عُثْمَانَ العثماني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: كُنا عِنْدَ مُعَاوِيَةَ فَذَكَرَ عَلِيًّا فَأَحْسَنَ ذِكْرَهُ وَذَكَرَ ابْنَهُ وَأُمَّهُ ثُمَّ قَالَ وَكَيْفَ لا أَقُولُ هَذَا لَهُمْ هُمْ خِيَارُ خَلْقِ اللَّهِ وَعِتْرَةُ نَبِيِّهِ أَخْيَارٌ بَنُو أَخْيَارٍ.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عثمان، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ الْمَكِّيَّ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال مُعَاوِيَةُ قَدِمَ عَمْرو بْنُ عَنْبَسَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ رَجُلٌ فَأَنْشَأَ يَتَكَلَّمُ وَقَدْ قَامَ فِي الشَّمْسِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِلْ إِلَى الظِّلِّ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ وَقَالَ إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن البختري، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد اللَّهِ القرشي الشامي، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَلِيُّ لَوْ أَنَّ أُمَّتِي أَبْغَضُوكَ لأَكَبَّهُمُ اللَّهُ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي النَّارِ.
حَدَّثَنَا الْحِنَّائِيُّ، وَعلي بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زاطيا، قَالا: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الله الشامي، أَخْبَرنا بن لَهِيعَة، عَن أبي الزبير عن جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ بِعَرَفَةَ، وَعلي تِجَاهَهُ، فَقَالَ، يَا عَلِيُّ ادْنُ مِنِّي ضَعْ خَمْسَكَ فِي خَمْسِي يَا عَلِيُّ خُلِقْتُ أَنَا وَأَنْتَ مِنْ شَجَرَةٍ أَنَا أَصْلُهَا وَأَنْتَ فَرْعُهَا وَالْحَسَنُ، وَالحُسَين أَغْصَانُهَا مَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الجنة زاد بن زَاطيا يَا عَلِيُّ لَوْ أَنَّ أُمَّتِي صَامُوا حَتَّى يَكُونُوا كَالأَوْتَارِ ثُمَّ أَبْغَضُوكَ لأَكَبَّهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ
وهذه الأحاديث، عنِ ابن لَهِيعَة الَّتِي ذَكَرْتُهَا لا يَرْوِيهَا غَيْرُ عُثْمَانَ بْنِ عَبد اللَّهِ هَذَا وَلِعُثْمَانَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ أَحَادِيثُ مُوْضَوعَاتٌ.