عثمان بن عبد الرحمن الجمحي

الكامل في ضعفاء الرجال
عُثْمَان بْن عَبد الرَّحْمَنِ الجمحي بصري، يُكَنَّى أبا عَمْرو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبَّادٍ، قَالا: حَدَّثَنا سويد، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي لآخُذُ الْعَنْزَ فَأَذْبَحُهَا فَأَرْحَمُهَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنْ رَحِمْتَهَا يَرْحَمْكَ اللَّهُ
وَهَذَا لا يَرْوِيهِ عَنْ يُونُس بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ عُثْمَانَ هَذَا وَقَدْ رَوَاهُ عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ يُونُس عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ بِعَيْنِهِ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بن حساب، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلالا أَنْ يَشْفَعَ الأَذَانَ وَيُوتِرَ الإِقَامَةَ.
وَهَذَا يَرْوِيهِ عُثْمَانُ عَنْ حُمَيْدٍ، وَمُحمد بْنِ شُعَيب بْنِ شَابُورٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عبدة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ حساب، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عن عَبد الله بن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ذُكِرَ الدَّجَّالُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ تَلِدُهُ أُمُّهُ وَهِيَ مَقْبُورَةٌ فِي قَبْرِهَا فَإِذَا وَلَدَتْهُ حَمَلَتْهُ النِّسَاءُ الخطاءات والخطاؤون.
وهذا، عنِ ابن طاووس لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ عُثْمَانَ هَذَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بن أبي النحم الرَّقِّيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ الْبَالِسِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رَفَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَلاةِ الْعِيدِ فَمَا رَأَيْتُهُ صَلَّى قَبْلَهَا، ولاَ بَعْدَهَا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ سَيَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو عَمْرو عثمان بن
عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْحَظُ فِي صَلاتِهِ، ولاَ يَلْتَفِتُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أبي النجم، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثني عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ زُرْ غُبًّا تزدد حبا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو أمية، حَدَّثَنا إسحاق بن كعب، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ عَلِّمْ مُعَاوِيَةَ الكتابة والحساب وقه العذاب.
حَدَّثَنَا علي بن مُحَمد الصائغ، حَدَّثَنا عمران بن سوار، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن القرشي، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ ويتوضأ بالمد.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هذيل بن إبراهيم الحماني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مسلم
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ حَمَّادٍ لا يَرْوِيهِ غَيْرُ عُثْمَانَ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الجن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَيَّارٍ الشَّيْزَرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا أَبُو عَمْرو الْقُرَشِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ شَقِيقٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ فَأَحَبُّ عِيَالِهِ أَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ.
وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ عُثْمَانُ عَنْ حَمَّادٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي النجم، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي وَدِيعَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِّمُوا قُرَيْشًا، ولاَ تَقَدَّمُوهَا وتعلموا منها، ولاَ تعلموها
، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا عامر بن سيار، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَوْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ اللَّهُ الْعُلَمَاءَ فَقَالَ إِنِّي لَمْ أَسْتَوْدِعْ حِكْمَتِي قُلُوبَكُمْ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أُعَذِّبَكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ لِعُثْمَانَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا عَامَّتُهَا لا يُوَافِقُهُ عَلَيْهَا الثِّقَاتُ وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مناكير إما إسنادا وإما متنا.