عمرو بن خالد ابو خالد الكوفي

الكامل في ضعفاء الرجال
عَمْرو بْن خالد أَبُو خالد الكوفي انتقل إلى واسط.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، قَال: حَدَّثني أَبُو بكر أَحْمَد بْن الْحُسَيْنِ بن دربة، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ وكيعا يَقُولُ كَانَ عَمْرو بْن خالد فِي جوارنا يضع الحديث فلما فطن به تحول إِلَى واسط.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، قَال: حَدَّثني الْفَضْل بْن سهل الأعرج، قَال: حَدَّثني يَعْلَى بْن منصور الرازي أنه، قَال: كَانَ عَمْرو بْن خالد يشتري الصحف من الصيادلة ويحدث بها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: عَمْرو بْن خالد كوفي كذاب غير ثقة، ولاَ مأمون حدث عَنْهُ أَبُو حفص الأبار وغيره يروي عَن زيد بْن علي عَن آبائه.
وفي موضع آخر عَمْرو بْن خالد الواسطي لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَمْرو بْن خالد الذي يروي عنه أبو حفص الأبار شيخ كوفي كذاب يروي عَن زيد بْن علي عَن
آبائه عَن علي رَضِيَ اللَّهُ عنه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثني عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سَلامٍ، قَال: حَدَّثني أَحْمَد بْن ثابت أَبُو يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ عَمْرو بْن خالد الواسطي كذاب.
سمعتُ ابنَ حماد يَقُولُ عَمْرو بْن خالد كوفي روى عَنْهُ إسرائيل منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي عَمْرو بْن خالد يروي عَن حبيب بْن أبي روى عَنْهُ الْحَسَن بْن ذكوان كوفي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْن سَلَمَةَ الخولاني، قَال: حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ عَن زيد بْن علي، عَن أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الْفَجْرِ فَقَالَ أَفِيكُمْ مَنْ رَأَى اللَّيْلَةَ رُؤْيَا قَالُوا لا، قَالَ: رأيتُ كَأَنَّ مَلَكَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ فَانْطَلَقَا بِي إِلَى السَّمَاءِ فَذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلا فِي وَرَقَةٍ وَكَذَا قَالَ فِي إِسْنَادِهِ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ علي رضي الله عَنْهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو بن خالد الحمصي، قَال: حَدَّثَنا أَبِي، قَال: حَدَّثني عِكرمَة بْنُ يَزِيدَ الأَلْهَانِيُّ، قَال: حَدَّثني الأَبْيَضُ بْنُ الأَغَرِّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ حَوَّلَ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ، وَإذا خَرَجَ وَتَوَضَّأَ حَوَّلَهُ فِي يَسَارِهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي داود، قَال: حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، قَال: حَدَّثَنا فِهْرُ بْنُ بِشْرٍ، عَن أَبِي الأَغَرِّ يَعْنِي الأَبْيَضَ بْنَ الأَغَرِّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب رضي الله عَنْهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ الخلاء مثله
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، قَال: حَدَّثَنا أَبُو الصَّقْرِ يَحْيى بْنُ دَاوُدَ الوراق، قَال: حَدَّثَنا سويد بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِرَاسَةَ، عَن أَبِي خَالِدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذَّكَرَيْنِ يَلْعَبُ أَحَدٌ بِصَاحِبِهِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن أَبِي معشر، قَال: حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضع، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَدْخُلُ مِنْ نِسَائِكُمُ الْجَنَّةَ الْوَدُودُ الْوَلُودُ العود الَّتِي تَعُودُ عَلَى زَوْجِهَا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن حميد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ زيد بْن علي عَن آبائه عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لا يُقَامُ عَلَى مُقْتَرِفٍ حَدٌّ بَعْدَ بَلاءٍ.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ السِّخْتِيَانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ، حَدَّثني إِسْرَائِيلُ الصُّوفيّ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ انْكَسَرَتْ إِحْدَى زِنْدَيَّ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ امْسَحْ عَلَى الْجَبَائِرِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ طَرْخَانَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن سالم
الْقَدَّاحُ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ الْهَمَذَانِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ انْكَسَرَتْ إِحْدَى زِنْدَيَّ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ يَكْفِيكَ مِنْهُ الْوُضُوءُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَال: حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَالِمُ فِي الأَرْضِ يَدْعُو لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الْحُوتُ فِي جَوْفِ الْبَحْرِ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ الْحَلَبِيُّ، قَال: حَدَّثني مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أبي سكينة، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ، حَدَّثَنا زيد بْن علي عَن آبائه عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرَمٍ مِنْهُ فَهُوَ حُرٌّ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد ابن صاعد، قَال: حَدَّثَنا علي بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الْوَارِثِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمعتُ أَبِي يَقُولُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَأَلَ مَسْأَلَةً عَنْ ظْهَرِ غِنًى اسْتَكْثَرَ بِهَا مِنْ رَضْخِ جَهَنَّمَ قَالَ وَمَا ظَهْرُ غِنًى قَالَ عَشَاءُ لَيْلَةٍ
قَالَ لَنَا ابْنُ صَاعِدٍ وَهَذَا الحديث رواه الْحَسَن بْن ذكوان عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ حبيب بْن أبي ثابت بهذا الإسناد، وعَمْرو بْن خالد يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أبو يعلي، حَدَّثَنا زهير بن حرب (ح) وحدثنا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي النَّضْرِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْصَمَدِ بْنِ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ سَبُعٍ ذِي نَابٍ وَكُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ وَعَنْ ثَمَنِ الْمَيْتَةِ وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ وَعَنْ كَسْبِ الْبَغِيِّ وَعَسْبِ الْفَحْلِ زاد بن يُونُس وَعَنِ الْمَيَاثِرِ الأُرْجُوَانِ زَادَ أَبُو خَيْثَمَةَ وَثَمَنِ الْخَمْرَةِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ، وعَمْرو مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
وَيَسْقُطُ الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ مِنَ الإِسْنَادِ لِضَعْفِهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سنان بن يزيد، حَدَّثَنا مُسَدَّد، حَدَّثَنا عَبد الوارث، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ عَمْرو بْن خالد عَن حبيب بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ فَلَمْ يَدْخُلْ عَلَيَّ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَدْخُلَ قَالَ إِنَّا لا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ، ولاَ بَوْلٌ.
حَدَّثَنَا أَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْخَوْلانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا الْمُحَارِبِيُّ عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ بْنِ أَبُيِ طَالِبٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا وَكَفَّنَهُ وَحَنَّطَهُ وَحَمَلَهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ وَلَمْ يُفْشِ مَا رَأَى مِنْهُ خَرَجَ مِنْ خطيئته كيوم ولدته أمه
، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أبي الصفيراء، حَدَّثَنا أَبُو أَنَسٍ مَالِكُ بْنُ سليمان، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ بإسنادِه، نَحوه، وَقَالَ مَنْ صلى عليه ولداه فِي حُفْرَتِهِ وَلَمْ يَقُلْ وَحَمَلَهُ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا ابْنُ المصفى، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ فِي السِّقْطِ لا يُصَلَّى عَلَيْهِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ فَإِذَا اسْتَهَلَّ صُلِّيَ عَلَيْهِ وَوُرِّثَ وَعُقِلَ وَسُمِّيَ وَإِنْ لَمْ يَسْتَهِلَّ لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ وَلَمْ يُوَرَّثْ وَلَمْ يُعْقَلْ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي يَرْوِيهَا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ نَفْسُهُ بَيْنَهُمَا عَمْرو بْنُ خَالِدٍ فَلا يُسَمِّيهِ لِضَعْفِهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنَ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى أَنْ يَنْتَفِضَ فِي بَرَازٍ حَتَّى يَتَنَحْنَحَ.
وَقَالَ لنا ابْن صاعد والحسن بْن ذكوان إنما يحدث بهذه الأحاديث عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ عَنْ حبيب بْن ناجية، وعَمْرو بْن خالد استنكرت.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنَ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا
الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يمشي فِي خُفٍّ وَاحِدٍ أَوْ فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ، وَأَنْ يَنَامَ عَلَى طَرِيقٍ، وَأَنْ يَنْتَفِضَ فِي بَرَازٍ وَحْدَهُ حَتَّى يَتَنَحْنَحَ أَوْ يَلْقَى عَدُوًّا لَهُ وَحْدَهُ إلاَّ أَنْ يضطر فيدفع عن نفسه.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عمار بن ياسر، حَدَّثَنا سَعِيد بن زيد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وَعَنْ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِ حَفْصَةَ وَقَدِ اكْتَحَلَ بِالإِثْمِدِ فِي رَمَضَانَ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا علي بن سلمة، حَدَّثَنا الحسن بن موسى، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ زَيْدٍ، حَدَّثني عَمْرو بن خالد، حَدَّثَنا حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا مُسْلِمٍ اشْتَهَى شَهْوَةً فَرَدَّ شَهْوَتَهُ وَآثَرَ عَلَى نَفْسِهِ غُفِرَ لَهُ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي يَرْوِيهَا عَمْرو بْنُ خالد عَن حبيب بْن أبي ثَابِتٍ لَيْسَتْ هِيَ بِمَحْفُوظَةٍ، ولاَ يَرْوِيهَا غَيْرُهُ، وَهو الْمُتَهَّمُ فِيهَا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ الْغَافِقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الكوفي الأنصاري، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ عَمْرو بْنُ خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ، عَن أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيُّ عَنْ زَاذَانَ بْنِ عُمَر عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضرب
فَخِذَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَصَدْرَهُ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ مُحِبُّكَ مُحِبِّي وَمُحِبِّي مُحِبُّ اللَّهِ وَمُبْغِضُكَ مُبْغِضِي وَمُبْغِضِي مُبْغِضُ اللَّهِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ وَكُنَّا نَتَّهِمْ بن أَحْمَدَ بْنِ بَيَانٍ بِهَذَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا الحكم بن يَحْيى، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ خَالِدٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ نَاكِحَ الْبَهِيمَةِ وَلاوِيَ الصَّدَقَةِ وَالإِمَامَ يَتَّجِرُ فِي رَعِيَّتِهِ.
وَلِعَمْرِو بْنِ خَالِدٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مَوْضُوعَاتٌ.