عمر بن عبد الله بن ابي خثعم اليمامي
الكامل في ضعفاء الرجال
عُمَر بْن عَبد اللَّهِ بْن أبي خثعم اليمامي.
حدث عَنْهُ زيد بْن الحباب وعمر بْن يُونُس اليمامي وغيرهما وحدث عُمَر، عَن يَحْيى بْن أبي كَثِيرٍ، وَهو منكر الحديث.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بن البغدادي بحلب، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ عَبد اللَّهِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَالِي إِنْ شَهِدْتُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَكَبَّرْتُهُ وَحَمَّدْتُهُ وَسَبَّحْتُهُ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ سَأَلَ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، فَقَالَ، يَا رَبِّ مَا جَزَاءُ مَنْ هَلَّلَ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبِهِ، فَقَالَ، يَا إِبْرَاهِيمُ جَزَاؤُهُ أَنْ يَكُونَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الذُّنُوبِ قَالَ يَا رَبِّ فَمَا جَزَاءُ مَنْ كَبَّرَكَ قَالَ أُعَظِّمُ مَقَامَهُ قَالَ يَا رَبِّ فَمَا جَزَاءُ مَنْ حَمَدَكَ قَالَ الْحَمْدُ مِفْتَاحُ شُكْرٍ وَخَاتِمَةُ شُكْرٍ وَالْحَمْدُ يُعْرَجُ بِهِ إِلَى رب العالمين
قَالَ يَا رَبِّ فَمَا جَزَاءُ مَنْ سَبَّحَكَ؟ قَال: لاَ يَعْلَمُ تَأْوِيلَ التَّسْبِيحِ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا أعلم يرويه، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ غَيْرُ عُمَر بْن عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عبادة، حَدَّثَنا موسى بن إسماعيل الختلي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ خَثْعَمٍ الْيَمَامِيُّ، حَدَّثني يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ ثُمَّ قَالَ بَعْدَ مَا يَنْصَرِفُ لا حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ، ولاَ حِيلَةَ، ولاَ احْتِيَالَ، ولاَ مَلْجَأَ، ولاَ مَنْجَى، ولاَ مَفَرَّ من الله لا إِلَيْهِ سَبْعَ مِرَارٍ دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعِينَ نَوْعًا مِنَ الْبَلاءِ.
وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ عُمَر بْنُ خَثْعَمَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كثير.
حَدَّثَنَا بنان بن أحمد القطان، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة (ح) وَحَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ وَالْيَسَعُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْيَسَعِ بِدِمْيَاطَ، قالا: حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ يَهَابَ وَقَالَ الْيَسَعُ إهاب، قالا: حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي خَثْعَمٍ الْيَمَامِيُّ أَخْبَرَنِي يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَقْصُرُ الصَّلاةَ فِي سَفَرِي؟ قَال: نَعم إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ يُؤْخَذَ بِرُخَصِهِ كَمَا يُحِبُّ أَنْ يُؤْخَذَ بِفَرَائِضِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا الطَّهُورُ عَلَى الْخُفَّيْنِ قَالَ لِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ وَلِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ ثُمَّ قَالَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حَتَّى تملوا.
حَدَّثَنَا ابن سَلَّمَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي خَثْعَمَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الدُّخَانِ فِي لَيْلَةٍ بَاتَ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ
يَسْتَغْفِرُونَ لَهُ حَتَّى يُصْبِحَ وَبِهَذَا الإسناد أحاديث حَدَّثَنَاهُ بن سَلَمٍ.
وَعُمَرُ بْنُ عَبد اللَّهِ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَبَعْضُ حَدِيثِهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه.