عمر بن موسى بن سليمان ابو حفص
الكامل في ضعفاء الرجال
عُمَر بْن مُوسَى بْن سليمان أَبُو حفص الحادي الشامي.
بصري عم الكديمي ضعيف يسرق الحديث ويخالف في الأسانيد.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عُمَر بن موسى، حَدَّثَنا أَبُو هِلالٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عنِ ابن
عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى.
خالف عُمَر بْن مُوسَى فَقَالَ، عَن أبي هلال عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وغيره رواه، عنِ ابْنِ سِيرِين، عنِ ابْنِ عُمَر وطرق هَذَا الحديث، عنِ ابْنِ عُمَر.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو حفص الحادي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن جُنْدَبٍ عَنْ حُذَيْفَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ قَالُوا وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ يَتَعَرَّضُ لِلْبَلاءِ بِمَا لا يُطِيقُ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِعَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ سَرَقَهُ مِنْهُ عُمَر بْنُ مُوسَى هذا
، حَدَّثَنا عمران السختياني، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عُبَيد الشامي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كفر بِاللَّهِ مَنِ ادَّعَى نَسَبًا لا يُعْرَفُ وَانْتَفَى مِنْ نَسَبٍ وَإِنْ دَقَّ وَهَذَا حَدِيثٌ مَوْقُوفٌ لَمْ يَرْفَعْهُ إلاَّ عُمَر بْنُ مُوسَى هَذَا وَكَانَ عِمْرَانُ السختياني اشْتَبَهَ عَلَيْهِ اسْمُ عُمَر بْنِ مُوسَى فكان يقول، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عُبَيد الشامي وإنما هو عُمَر بن موسى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عُبَيد الشَّامِيُّ.
ولعمر بْن مُوسَى غير ما ذكرت من الأحاديث الذي سرقه والذي رفعه والذي خالف في أسانيده والضعف بين في رواياته