عمر بن حبيب العدوي

الكامل في ضعفاء الرجال
عُمَر بْن حبيب العدوي بصري قاضيها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُمَر بْن حبيب ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ البُخارِيّ عُمَر بْن حبيب قاضي البصرة، عنِ ابن جُرَيج يتكلمون فيه.
وَقَالَ النسائي فِي عُمَر بْن حبيب العدوي ضعيف.
حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد الرحمن بن مُحَمد بن منصور الحارثي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِبَ مِنْ نَبِيذِ السقاية
حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إبراهيم البُخارِيّ سنة خمسين ومِئَتين، حَدَّثَنا مُحَمد بن سلام، حَدَّثَنا عُمَر بْن حبيب قاضي البصرة، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَبَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ مُقِيمًا غَيْرَ مُسَافِرٍ بِغَيْرِ سَفَرٍ، ولاَ مَطَرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ، عنِ ابْنِ جُرَيج غير محفوظين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمِنْهَالِ، حَدَّثَنا عُمَر بن حبيب، حَدَّثَنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ كَيْفَ أَرَاهُ، وَهو نُورٌ أَنَّى أَرَاهُ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ خَالِدٍ الحذاء غير محفوظ.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو عَلَوِيَّةَ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عُمَر
بن حبيب العدوي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ قُلْنَا لَهُ، حَدَّثَنا مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ رَأَيْتَ شَيْئًا، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْعُدُ عَلَى الأَرْضِ وَيَلْبَسُ الصُّوفَ وَيُجِيبُ دَعْوَةَ الْمَمْلُوكِ وَيَعْتَقِلُ الشَّاةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مَعْرُوفٌ من حديث الحسن بن عمارة عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ وَقَدْ رَوَاهُ عُمَر بْنُ حَبِيبٍ عَنْ شُعْبَة وَمِنْ حَدِيثِ شُعْبَة منكر وقد حَدَّثَنَاهُ بن الإِمَامِ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ وَكِيعٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ شُعْبَة بِهَذَا الْحَدِيثِ وَعَنْ مُعَاذِ بن معاذ أنكر.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْكَزْبَرَانِيُّ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ، حَدَّثَنا عُمَر بْن حبيب قاضي البصرة عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَن أَنَس، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى، وَهو قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَقُلْ فِيهِ، عَن أَنَس، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ غَيْرُ عُمَر بْنِ حَبِيبٍ عن التيمي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ الْوَرَّاقُ حَمَّادُ بن الحسن، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ حَبِيبٍ الْقَاضِي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا من أحصاها دخل الجنة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ عُمَر بْنِ حَبِيبٍ، عنِ ابن عُيَينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَبُو زَائِدَةَ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عنِ الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ قَال: كُنا نُصَلِّي الْمَغْرِبَ مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثُمَّ نَأْتِي بَنِي سَلَمَةَ وَنَحْنُ نَنْظُرُ مَوَاقِعَ نَبْلِنَا وَبَنِي سَلَمَةَ أَقْصَى الْمَدِينَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عنِ الزُّهْريّ غريب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أحمد بن سنان القزاز، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ حَبِيبٍ الْقَاضِي عَنْ شُعْبَة عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ قامت الساعة وفي يد
أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَة عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ لا يَرْوِيهِ غَيْرُ عُمَر بْنِ حَبِيبٍ وَهَذَا الحديث معروف بحماد بن سلمة، عن هشام بن زيد.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد سنة ثلاث وتسعين ومِئَتين، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ، حَدَّثَنا عُمَر بن حبيب، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، قالَ: سَألتُ أنس عَنْ كُحْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: كَانَ يَكْتَحِلُ فِي الْيُمْنَى اثْنَتَيْنِ وَفِي الْيُسْرَى اثْنَتَيْنِ وَوَاحِدَةً بَيْنَهُمَا.
قَالَ ابْنُ سِيرِين هَكَذَا الْحَدِيثُ وَأَنَا أُحِبُّ أَنْ يَكُونَ فِي هَذِهِ ثَلاثٌ وَفِي هَذِهِ ثَلاثٌ وَوَاحِدَةٌ بَيْنَهُمَا.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ غَيْرَ عُمَر بْنِ حَبِيبٍ وَلِعُمَرَ بْنِ حَبِيبٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو حَسَنُ الْحَدِيثِ وَمَعَ ذَلِكَ يَكْتُبُ حديثه مع ضعفه