عباس بن الفضل
الكامل في ضعفاء الرجال
عباس بن الفضل هو بن عَمْرو بْن عُبَيد الأنصاري.
قَالَ لنا ابن حماد يحدث عَن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى قَالَ سُئِلَ يَحْيى بْنُ مَعِين، عَن عباس بْن الْفَضْل الأنصاري فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عباس بْن الْفَضْل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن عباس الأنصاري فَقَالَ ليس بثقة قلت لم يا أبا زَكَرِيَّا قَالَ حدث عَن سَعِيد، عَن قَتادَة عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِذَا كَانَ سنة مِئَتَين حديث موضوع ثُمَّ قَالَ ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ وسمعتُ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ أبي يَقُولُ ما أنكرت من حديث عباس الأنصاري إلاَّ حديثا واحدا عَن سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن عِكرمَة أو جابر بْن زيد، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَن كعب، قَال: قَال لي بن عباس يلي من ولدك وقص الحديث وأما حديثه عَن يُونُس وخالد، وشُعبة فصحيح ما أرى بحديثه بأسا إلاَّ هَذَا الحديث حديث سَعِيد، عَن قَتادَة، وَهو عندي كذب باطل قَالَ أبي وكان العباس من أصحاب سَعِيد قَالَ عَبد اللَّهِ فقد أدرك أبي العباس ولم يسمع منه كَانَ بالموصل قَالَ ونهاني أن أكتب عَن رجل يحدث عَنْهُ عباس الأنصاري فِي القراءات، يُقَال له: عصمة عن الأَعْمَش.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ العباس بْن الْفَضْل ليس بشَيْءٍ كَانَ يحدث عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: إِذَا كَانَ سنة كذا كَانَ كذا، وَهو حديث ليس له أصل.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنية عباس بْن الْفَضْل أَبُو الْفَضْل الأنصاري نزل الموصل، عَنِ القاسم بن عَبد الرحمن
قَالَ أَحْمَد حديثه عَن يُونُس وخالد وداود، وشُعبة صحيح.
قَالَ أَحْمَد وأنكرت من حديثه عَن سَعِيد، عَن قَتادَة، عَن عِكرمَة أو جابر بْن زيد.
عَنِ بن عَبَّاسٍ قَال لي كعب يلي من ولدك رجل هُوَ كذب وكان من أصحاب سَعِيد يروي عَن عُيَينة بْن عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْن مغفل كنا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يتابع عليه سمع منه الْحَسَن بْن بشر الكوفي.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عباس بْن الْفَضْل الأزرق بصري ذهب حديثه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن العباس، عَنْهُ: وعباس بْن الْفَضْل الأنصاري يحدث عَن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة متروك الحديث.
أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ عَبد العزيز بن حيان، حَدَّثَنا مسعود بن جويرية، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارَيُّ عَنْ شُعْبَة عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ حَبَّةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ مَنْ أَتَى كَاهِنًا فَسَأَلَهُ فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا مسعود، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ الأَنْصَارِيُّ عَن شُعْبَة عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ حَبَّةَ الْعُرَنِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ أَنَا أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن هارون، حَدَّثَنا أحم بن الهيثم، حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تختم في يمينه
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا عَبد الْغَفَّارِ بْنُ عَبد الله بن الزبير، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارَيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ وَحْيٍ قَطُّ عَلَى نَبِيٍّ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ إلاَّ بِالْعَرَبِيَّةِ ثُمَّ يَكُونُ هُوَ بَعْدُ يُبَلِّغُهُ قَوْمَهَ بِلِسَانِهِمْ.
قَالَ الشيخ: وسليمان المذكور فِي هَذَا الإِسْنَادِ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أرقم أبو معاذ متروك الحديث والحديث منكر، عنِ الزُّهْريّ عَن سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ بهذا الإسناد.
والعباس بْن الْفَضْل قرأ علينا إِبْرَاهِيم بْن علي العُمَريّ بالموصل عَن عَبد الغفار بْن عَبد اللَّهِ الموصلي عَن العباس بْن الْفَضْل الأنصاري قراءاته التي صنفها بكتاب كبير وفيه حديث صالح مما يرويه وقد أنكرت فِي رواياته أحاديث معدودة، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه