عبيد الله بن تمام السلمي
الكامل في ضعفاء الرجال
عُبَيد الله بن تمام السلمي بصري، يُكَنَّى أبا عاصم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ بْنِ قَيْسٍ السُّلَمِيُّ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيُضِفْ إِلَيْهَا أُخْرَى، ومَنْ أَدْرَكَ جُلُوسًا صَلَّى أَرْبعًا.
وعنده عن يُونُس وخالد الحذاء عجائب.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عُبَيد الله بن تمام أبو عاصم عن خالد
الحذاء عنده عجائب.
حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْهَيْثَمِ البلدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ أَبُو جَعْفَرٍ الشَّيْخُ الصَّالِحُ مَعْرُوفٌ بِابْنِ الأَقْلُوقِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ أبو عاصم السلمي، حَدَّثَنا خَالِدٌ يَعْنِي الْحَذَّاءَ عَنْ غُنَيْمٍ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنّ جِبْرِيلَ نَزَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ عمامة سوداء.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا الحسن بن زكريا، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ، أَخْبَرنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ جِبْرِيلَ نَزَلَ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ قَدْ أَرْخَى ذؤابته من ورائه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الدَّبَّاغُ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الدُّنْيَا سجن المؤمن وجنة الكافر
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ أُمَّتِي مِثْلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِّرُوا اللِّحَى وجزوا الشوارب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَفَّ النَّاسِ صَلاةً في تمام
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُهْمُرْدَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثٌ مَنْ تَرَكَهُنَّ فَهُوَ عَدُوِّي حَقًّا، ومَنْ أَخَذَهُنَّ فَهُوَ وَلِيِّي حَقًّا الصَّوْمُ وَالصَّلاةُ وَالْجَنَابَةُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن الحسن الأصبهاني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ وَاقِدٍ الطَّائِيُّ، أَخْبَرنا عُبَيد الله بن تمام أبو عَاصِمٍ الْبَصْرِيُّ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَزَرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ.
قال الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا لخالد الحذاء ويونس وداود بن أبي هند كل ذلك يرويه عنهم عُبَيد الله بن تمام، ولاَ يتابعه الثقات عليه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بهمرد، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْمَكِّيِ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ بِطَعَامٍ وَمَجْذُومٍ قَاعِدٍ فِي نَاحِيَةِ الْقَوْمِ فَدَعَاهُ وَأَقْعَدَهُ إِلَى جَنْبِهِ فَقَالَ كُلْ بِسْمِ اللَّهِ وَإِيمَانًا بِاللَّهِ وَتَوَكُّلا عَلَيْهِ.
وهذا قد روي من غير هذا الطريق عن مُحَمد بن المنكدر ولعبيد الله بن تمام غير ما ذكرت من الحديث وفي بعض رواياته مما يرويه مناكير.