عبيد الله بن زحر
الكامل في ضعفاء الرجال
عُبَيد الله بن زحر.
يقال إنه مصري وروى عنه يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي قلت لأبي مسهر عُبَيد الله: ابن زحر؟ قَال: صاحب كل معضلة، وإن ذاك لبين على حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فعبيد الله بن زحر كيف حديثه فقال كل حديثه عندي ضعيف قلت عن علي بن يزيد وغيره؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عُبَيد الله بن زحر لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ المُبَارك، عَن يَحْيى بْنِ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَمَامُ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ أَنْ يَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَيَسْأَلَهُ كَيْفَ هُوَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دُبَيْسِ بْنِ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رِزْقِ اللَّهِ الْكَلْوَاذِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُطَهِّرُ الْمُؤْمِنَ ثَلاثَةُ أَحْجَارٍ وَالْمَاءُ أطهر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَن يَحْيى بْنِ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا النَّجَاةُ قَالَ اخْزِنْ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بيتك وابك على خطيئك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بن الخطاب، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تُعْرَضُ أَعْمَالُ بَنِي آدَمَ فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنَيْنِ وَفِي كُلِّ يَوْمِ خَمِيسٍ فَيَرْحَمُ الْمُتَرَحِّمِينَ وَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ ويترك أهل الحقد
بغلهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر، حَدَّثَنا أَبُو الدَرْدَاءِ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنِ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَفْضَلُ صَلاةٍ يُصَلِّيهَا الرَّجُلُ صَلاةُ الْفَجْرِ يوم الجمعة في الجماعة.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَبَّاسِ وَالْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، قَالا: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ سَوَادٍ، أَخْبَرنا بن وَهب، عَن يَحْيى بْنُ أَيُّوبٍ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مَهْرَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهب، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَال: كنتُ أَنَا، وعَمْرو بْنُ الْعَاصِ جَالِسَيْنِ إِذْ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ كَالدَّرَقَةِ فَجَلَسَ يَبُولُ وَاسْتَكَنَ بِهِ فَقُلْنَا بَيْنَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبُولُ كَمَا تَبُولُ الْمَرْأَةُ فَلَمَّا فَرَغَ أَتَانَا فَقَالَ إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانُوا إِذَا أَصَابَ أَحَدَهُمْ شَيْءٌ مِنَ الْبَوْلِ قَصَّهُ بِمِقْرَاضَيْنِ فَنَهَاهُمْ صَاحِبُهُمْ عَنْ ذَلِكَ فَعُذِّب فِي قَبْرِهِ.
قال أبو مُحَمد يعني عَمْرو بن سواد وبلغني أن هذا الحديث إنما يرويه العراقيون، عَنِ الأَعْمَش عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهب، عَنْ عَبد الرحمن بن حسنة قَال: كنتُ أَنَا، وعَمْرو بْنُ الْعَاصِ فذكروا مثله.
قال الشيخ: ولعبيد الله بن زحر غير ما ذكرت من الحديث ويقع في أحاديثه ما
لا يتابع عليه وأروي الناس عنه يَحْيى بن أيوب من رواية بن أبي مريم عنه.