عبد الله بن شبيب بن خالد

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الله بن شبيب بن خالد مكي سكن البصرة، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
سمعت عَبد الحميد البصري الوراق يقول: سَمعتُ فضلك الرازي يقول عَبد الله بن شبيب يحل ضرب عنقه.
سمعت عبدان يَقُولُ قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خراش هذه الأحاديث التي يحدث بها غلام الخليل من أين له قال سرقها من عَبد اللَّه بن شبيب وسرقها عَبد اللَّه بن شبيب من النضر بن سلمة شاذان ووضعها شاذان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرِ بْنِ صغير، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب بن خَالِدٍ أَبُو سَعِيد الْمَكِّيُّ، حَدَّثني ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْعَامِرِيِّ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلْعَبَّاسِ فِيكُمُ النُّبُوَّةُ والمملكة
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَمْرو الحميري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ أَبُو سَعِيد الْبَصْرِيُّ، حَدَّثني أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، حَدَّثني أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسٍ قَال: لَمَّا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ وَكَانَ لا يُغِيرُ إِذَا سَمِعَ أَذَانًا فَلَمَّا أَتَاهَا خَرَجُوا عَلَيْهِ بِمَسَاحِيهِمْ وَمَكَاتلِهِمْ فَقَالُوا مُحَمد وَالْخَمِيسُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَكْبَرُ هَلَكَتْ خَيْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ هَلَكَتْ خَيْبَرُ إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَ صفية وجعل عتقها صداقها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَمْرو، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا أُسَامَةُ بْنُ حَفْصٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ أَيُّوبَ الْبَصْرِيِّ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ أَخْبَرَنِي عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عُبَيد بْنِ رِفَاعَةَ أَنَّهُ سَمِعَ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ تَقُولُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ بَنِي جَعْفَرٍ تُصِيبُهُمُ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعَمْ ثُمَّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث غير محفوظة.
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَكْرٍ السكري، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا الوليد بن عطاء
بْنِ الأَغَرِّ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثني يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَى النَّجَاشِيِّ أَرْبعًا.
قال الشيخ: وهذا الحديث قد رواه ابن وَهب، عن زمعة بن صالح، عنِ الزُّهْريّ ويحيى بن سَعِيد عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَبَّرَ عَلَى النجاشي.
ولم يذكر عُمَر بن الخطاب، وإِنَّما يعرف ذكر عُمَر في هذا الإسناد من حديث عَبد الله بن شبيب.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس المنجنيقي، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا أبو جابر مُحَمد بن عَبد الْمَلِكِ عَنْ شُعْبَة عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كَانَ مُصَلِّيًا بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَلْيُصَلِّ أَرْبعًا.
قال الشيخ: وهذا من حديث شُعْبَة عن سهيل لا أعرفه إلا من رواية عَبد الله بن شبيب، عَن أبي جابر عنه.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الله، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ سَعِيد عَنْ شُعَيب بْنِ بَكْرٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا وَصِيَةَ لِوَارِثٍ.
وهذا الحديث لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير عَبد الله بن شبيب ولم أكتبه إلا عن إسحاق هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، أَخْبَرنا أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، حَدَّثني الثِّقَةُ قَالَ ابْنُ أُوَيْسٍ، وَإذا قال الثقة فهو بْنِ أَبِي عَتِيقٍ وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السُّبَيْعِيِّ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال: إِذَا رَأَيْتَ الشَّيْخَ يَتَكَلَّمُ وَالإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ فَاقْرَعْ رَأْسَهُ بِالْعَصَا
قال الشيخ: وهذا الإسناد ليس بالمستوى لأن الزُّهْريّ لا يحدث، عَن أبي إسحاق ولعبد الله بن شبيب غير ما ذكرت من الأحاديث التي أنكرت عليه كثير.