عبد الله بن محمد بن سعيد
الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الله بن مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ.
مصري يحدث عن الفريابي وغيره بالبواطيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ الْبَزَّازُ بحلب، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا الْفِرْيَابِيُّ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ شُعْبَة عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن عمارة بن حديد عن صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ فَتُؤْذُوا الأَحْيَاءَ.
وَيَرْوِي شُعْبَة هَذَا الْحَدِيثَ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَحْسَنُ ظَنَّنَا بِابْنِ أَبِي مَرْيَمَ أَنَّهُ دَخَلَ لَهُ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ إِنْ لَمْ يَكُنْ تَعَمَّدَ وَإِنَّمَا بِهَذَا الإِسْنَادِ بَارِكْ لأُمَّتِي في بكورها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد بن أبي مريم، حَدَّثَنا جدي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ سَمِعْتُ أَبَا عَبد الرَّحْمَنِ السُّلَمِيَّ يَقُولُ، حَدَّثني عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ خَيْرُكُمْ من تعلم القرآن وعلمه
وهذا من حديث بن جُرَيج بهذا الإسناد، ولاَ يرويه غير بْنُ وَهْبٍ، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عنِ ابن وهب غير بن أبي مريم، ولاَ أعرفه إلاَّ من حديث بن ابنه عنه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ النَّيْسَابُورِيُّ بِمِصْرَ، وَمُحمد بْنُ حَمْدُونَ بْنِ خَالِدٍ بنيسابور، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا جدي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَينة عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمر قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ.
قال الشيخ: وهذا الحديث ليس بمحفوظ، عنِ ابن عُيَينة، وَعَبد الله بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد بْنِ أبي مريم هذا إما أن يكون مغفلا لا يدري ما يخرج من رأسه أو يتعمد فإني رأيت له غير حديث مما لم أذكره أَيضًا هَاهُنا غير محفوظات.