عبد الله بن ابراهيم بن ابي عمرو الغفاري

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أبي عَمْرو الغفاري مديني، يُكَنَّى أبا مُحَمد ويقال من ولد أبي ذر.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن إبراهيم الغفاري، حَدَّثَنا حُرُّ بْنُ عَبد اللَّهِ الْحَذَّاءُ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سَلِيمٍ عَنْ سليمان عن يسار بن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَى اللَّهِ الْحَنَفِيَّةُ السَّمِحَةُ قَالَ لَنَا أَبُو الْعَلاءِ قال
لَنَا سَلَمَةُ قَال لِي أبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ مَا سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي الدُّنْيَا مِنْ أَحَدٍ غيرك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا الْحَسَن بْن عرفة، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَدِمَ عَلَيْنَا بغداد.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد الْغِفَارِيُّ مِنْ وَلَدِ أَبِي ذَرٍّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِي جِبْرِيلُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّ هَذَا دِينٌ رَضِيتُهُ لِنَفْسِي، ولاَ يُصْلِحُهُ إلاَّ السَّخَاءُ وَحُسْنُ الْخُلُقِ فَأَكْرِمُوهُ بِهِمَا مَا صحبتموه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هارون، حَدَّثَنا الحسن بن مروزق، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَمْرو الْغِفَارِيُّ مِنْ ولد أَبِي ذَرٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ صَفْوَانَ بن
سَلِيمٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ حِفْظَ الْوُدِّ الْقَدِيمِ.
وهذان الحديثان عن عَبد الله بن أبي بكر يرويهما عَبد الله بن إبراهيم عنه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَر سِرَاجُ أَهْلِ الْجَنَّةِ.
حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ، حَدَّثَنا علي بن الحسين الخواص، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ الْمَدَنِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمُزَاحُ يُذْهِبُ بِبَهَاءِ الْمُؤْمِنِ ويسقط مروءته.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ الْكُزْبُرَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن أبي عَمْرو، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا خَلَقَهُمْ لِحَوَائِجِ النَّاسِ يَفْزَعُ النَّاسُ إِلَيْهِمْ فِي حَوَائِجِهِمْ أُوَلئِكَ الآمِنُونَ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ
قال الشيخ: وهذه الأحاديث بأسانيدها لا يرويها غير عَبد الله بن إبراهيم (ح) وحدثنا موسى بن إبراهيم التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ سَعِيد بْنُ أَبِي سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُرِجَ بن إِلَى السَّمَاءِ فَمَا مَرَرْتُ بِسَمَاءٍ إلاَّ وَجَدْتُ فِيهَا اسْمِي مُحَمد رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بكر الصديق خلفي.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد القرشي، حَدَّثَنا أبو قلابة الرقاشي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن
أبي عَمْرو الغفاري، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ عَلَيَّ جِبْرِيلُ بِالْبَرْنِي مِنَ الْجَنَّةِ.
قال الشيخ: هذان الحديثان عن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم لا يرويهما عنه غير عَبد الله بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ، حَدَّثَنا علي بن الحسين الخواص، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ عْن إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ بْنِ مِسْمَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَيَعْجَبُ بِأَرْزَاقِ الْعِبَادِ وَإِياسِهِمْ وَقُنُوطِهِمْ وَغِيَاثُهُمْ قَرِيبٌ.
قال الشيخ: وهذا يرويه أَيضًا عَبد الله بن إبراهيم بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمْزَةَ بْنِ دَاوُدَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنا زياد بْن يَحْيى أَبُو الخطاب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الغفاري، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القناعة مال لا ينفد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنْ سُنَنِ المرسلين الحياء
وَالتَّعَطُّرَ وَالنِّكَاحَ.
قال الشيخ: وهذان الْحَدِيثَانِ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهُمَا عن المنكدر غير عَبد الله بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ ثَابِتٍ، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد عَبد اللَّهِ بْنُ إبراهيم الغفاري، حَدَّثَنا الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ وَاجِبِ الْمَغْفِرَةِ إِدْخَالَكَ السرور على أخيك المسلم.
حَدَّثَنَا عَمْرو بْنُ حَفْصِ بْنِ عَمْرو بن الخيار بمصر، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ عَنْ الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ امْرؤٌ أَقَلُّ حَيَاءً مِنِ امْرِئٍ أَمْكَنَ لَهُ فِي دُبُرِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لا يرويهما غير عَبد الله بن إبراهيم عن المنكدر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن شجاع الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الغفاري، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ أَخُو نَافِعٍ الْقَادِيِّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَلَّدَ جِبْرِيلُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفًا يَوْمَ بَدْرٍ ثُمَّ قَالَ يَا مُحَمد نِعْمَ التَّقْلِيدُ لأُمَّتِكَ فَإِذَا كَانَتِ الفتنة فالتقليد به فتنة
أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن شجاع، حَدَّثَنا يَحْيى بن يعلى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَرَّ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ بِرَجُلٍ لَسَعَتْهُ حَيَّةٌ أَوْ لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَوْضِعِ اللَّسْعَةِ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ثُمّ قَرَأَ الْحَمْدُ فَبَرِأَ الرَّجُلُ وَأَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُ الدَّاءَ فَأَخْبَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ وَالَّذِي بعثني بالحق لو قرأت على كل داء بين السماوات وَالأَرْضِ لَشَفَى اللَّهُ صَاحِبَهُ وَأَذْهَبَ عَنْهُ الدَّاءَ.
قال الشيخ: ولم أسمع يزيد بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ أَخُو نَافِعٍ بن أبي نعيم إلاَّ في هذين الحديثين، ولاَ أعلم يرويهما عن زيد إلاَّ عَبد الله بن إبراهيم ولعبد الله بن إبراهيم غير ما ذكرنا من الحديث عَمَّن يرويه عنه وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه.