صالح بن بشير ابو بشر المري

الكامل في ضعفاء الرجال
صالح بن بشير أبو بشر المري بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ المطيري، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين صالح المري
ضعيف أو قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس رأيت يَحْيى ليس له في صالح المري كثير رأي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صالح المري ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن صالح المري قال صالح صاحب قصص يقص على الناس ليس هو صاحب حديث، ولاَ إسناد، ولاَ يعرف الحديث.
وقال عَمْرو بن علي وصالح المري هو رجل صالح منكر الحديث جدا يحدث عن قوم ثقات بأحاديث مناكير.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن بشير أبو بشر المري البصري القاص منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي صالح المري كان قاصا واهي الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال صالح المري بصري متروك الحديث.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا صَالِحُ الْمُرِّيُّ عَنْ ثَابِتٍ وَجَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ وَيَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ وميمون بن سياه، عَن أَنَس، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن صَلَّى الْغَدَاةِ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ فَإِيَّاكُمْ أَنْ يَطْلُبَكُمُ اللَّهُ بشَيْءٍ من ذمته.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا صَالِحٌ، عَنْ ثَابِتٍ وَيَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ وميمون بن سياه، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ان ربكم حيي كريم يستحيي أَنْ يَمُدَّ أَحَدُكُمْ يَدَيْهِ إِلَيْهِ فيردهما خائبتين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ أَخْبَرَنِي صَالِحٌ الْمَرِّيُّ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ وَجَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ وَمَيْمُونِ بْنِ سِيَاهٍ، عَن أَنَس قَال: مَا أَعْرِفُ منكم اليوم
شَيْئًا مِمَّا أَدْرَكْتُ عَلَيْهِ أَصْحَابِي إِلا هَذِهِ الصَّلاةَ وَلَقَدْ ضَيَّعْتُمْ فيها مالا أعرف.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحجاج النيلي وَحَدَّثنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ منصور سجادة، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، قالا: حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عُمَّارُ بُيُوتِ الله هم أهل الله.
حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا صالح، عن ثابت وجعفر بن زَيْدٍ وَمَيْمُونِ بْنِ سِيَاهٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا سَعِيد بن أشعث، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ إِنِّي لأَهُمُّ بِأَهْلِ الأَرْضِ عَذَابًا فَإِذَا نَظَرْتُ إِلَى عُمَّارِ بُيُوتِي وَإِلَى الْمُتَحَابِّينَ فِي وَإِلَى الْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ صَرَفْتُهُ عَنْهُمْ.
حَدَّثَنَا عَبد الله البغوي، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا أَيُّهَا النَّاسُ ان ربكم حيي كريم يستحيي أَنْ يَمُدَّ عَبْدُهُ يَدَيْهِ ثُمَّ يردهما خائبتين.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج النيلي، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الصَّدَقَةَ وَصِلَةَ الرَّحِمِ يَزِيدُ اللَّهُ بهما في العمر ويدفع نية السُّوءِ وَيَدْفَعُ اللَّهُ بِهِمَا الْمَكْرُوهَ أَوِ الْمَحْذُورَ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ شَفَاعَتِي لِأَهْل الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ يَطَّلِعُ عَلَى أَهْلِ عَرَفَاتٍ يُبَاهِي بِهِمُ الملائكة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ طَاهِرِ بْنِ أَبِي الدُّمَيْكِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بن عائشة، حَدَّثَنا صالح المري، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس قَالَ عُدْنَا شَابًّا مِنَ الأَنْصَارِ وَعِنْدَهُ أُمٌّ لَهُ عَجُوزٌ عَمْيَاءٌ قَالَ فَمَا بَرِحْنَا أَنْ فَاظَ يَعْنِي مات ومددنا على وجه الثَّوْبَ فَقُلْنَا لأُمِّهِ يَا هَذِهِ احتسبي مصابك عند الله قال أَمَاتَ ابْنِي قُلْنَا نَعَمْ قَالَتْ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي هَاجَرْتُ إِلَيْكَ وَإِلَى نَبِيِّكَ رَجَاءَ أَنْ تُغْنِينِي عِنْدَ كُلِّ شَدِيدَةٍ فَلا تَحْمِلْ عَلَيَّ هَذِهِ الْمُصِيبَةَ الْيَوْمَ قَالَ أَنَسٌ فَوَاللَّهِ مَا بَرِحْنَا حَتَّى كَشَفَ الثَّوْبَ عَنْ وَجْهِهِ وَطَعِمَ وَطَعِمْنَا مَعَهُ.
قال الشيخ: وصالح قد يقبل بهؤلاء الرجال يروي عنهم هذه الأحاديث، عَن أَنَس منهم ثابت البناني ويزيد الرقاشي وميمون بن سياه وجعفر بن زيد وهذه الأحاديث التي يرويها عنهم عامتها لا يرويها غيره عنهم.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدَّمِيكِ، وَمُحمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ العَمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا ابن عائشة وَحَدَّثنا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا الترجماني، قالا: حَدَّثَنا صالح المري، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ادعو اللَّهَ وَأَنْتُمْ مَوُقِنُونَ بِالإِجَابَةِ وَاعْلَمُوا أَنَّهُ لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءَ مِنْ قلب غافل لاه
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ هِشَامٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَتَنَازَعُ فِي الْقَدْرِ فَغِضَبَ وَقَالَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حِينَ تَنَازَعُوا فِي هَذَا الأَمْرِ.
حَدَّثَنَا عَبد الْكَرِيمِ بْنُ عُمَر الْخَطَّابِيُّ، حَدَّثَنا إسماعيل بن أبي الحارث، حَدَّثَنا داود بن المحبر، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ هِشام، عَن مُحَمد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَعْلَمَ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ فَلْيَنْظَرْ مَا لِلَّهِ عِنْدَهُ.
قال الشيخ: وصالح أَيضًا قد يقبل بهشام فيحدث عنه بأحاديث بواطيل وهذه الأحاديث صالح يرويها عن هشام.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، عَن أَبِي هَارُونَ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْقَوْمَ إِذَا صَلُّوا فِي جَمْعٍ فَإِنَّ اللَّهَ لَيَعْجَبُ مِنْهُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ صالح وقد ذكرته بإسناد آخر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ منصور سجادة، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ بَشِيرٍ الْمُرِّيُّ سَمِعْتُ الْحَسَنَ يُحَدِّثُ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ أَرْبَعُ خِصَالٍ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ لِي وواحدة لك
وَوَاحِدَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنِكَ وَوَاحِدَةٌ فِيمَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ عِبَادِي فَأَمَّا الَّتِي لِي فَتَعْبُدُنِي لا تَشْرِكُ بِي شَيْئًا وَأَمَّا الَّتِي لَكَ فَمَا عَمِلْتَ مِنْ شَيْءٍ جَزَيْتُكَ وَأَمَّا الَّتِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ فَمِنْكَ الدُّعَاءُ وَمِنِّي الإِجَابَةُ وَأَمَّا الَّتِي بَيْنَكَ وَبَيْنَ عِبَادِي فَارْضَ لَهُمْ مَا تَرْضَى لِنَفْسِكَ.
قال الشيخ: لا أعرف يرويه عن الحسن غير صالح.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمَخْرَمِيُّ عَنْ دَاوُدَ بْنَ الْمُحَبَّرِ عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ، عَن أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي شَرَابِهِ ثَلاثًا وَيَذْكُرُ اسْمَ الله في كل مرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا عباد بن الوليد، حَدَّثَنا علي بن حميد، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّدَمُ تَوْبَةٌ.
قال ابنُ عَدِي وهكذا روي هذا الحديث عن صالح المري، عنِ ابن سِيرِين وليس بينهما أحد وقد روي، عَن أبي هلال عن مُحَمد بن سِيرِين رَواه عَن أبي هلال علي بن حميد هذا ومورق بن بخيت.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ سَجَّادَةُ وَعِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الترجماني، حَدَّثَنا صَالِحٌ، عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيِّ، عَن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَحَبُّكُمْ إِلَى اللَّهِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاقًا الموطئون أكنافا الذي يَأْلَفُونَ وَيُؤْلَفُونَ وَأَبْغَضُهُمْ إِلَى اللَّهِ الْمَشَّاؤُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفَرِّقُونَ بَيْنَ الإِخْوَانِ الْمُلْتَمِسُونَ لأَهْلِ الْبَرَاءِ الْعَثَرَاتِ.
قال ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ عن الجريري غير صالح المري
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن إسحاق السمري، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَن أَبِي عُثْمَانَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَفَ عَلَى حَمْزَةَ حَيْثُ اسْتَشْهَدَ فَنَظَرَ قَدْ مُثِّلَ بِهِ فَقَالَ أَمَا وَاللَّهِ لأُمَثِّلَنَّ بِسَبْعِينَ مِنْهُمْ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةَ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ ما عوقبتم به فَصَبَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَكَفَّرَ عَنْ يَمِينِهِ.
قال ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن سليمان غير صالح.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله بن أخي الإمام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا داود بن منصور، حَدَّثَنا صالح المري، حَدَّثَنا عَمْرو مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ قَال: كُنا جُلُوسًا مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ مِنْ هَذَا الْبَابِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَإِذَا سَعْدٌ.
قال ابنُ عَدِي ولصالح غير ما ذكرت، وَهو رجل قاص حسن الصوت من أهل البصرة وعامة أحاديثه التي ذكرت والتي لم أذكر منكرات ينكرها الأئمة عليه وليس هو بصاحب حديث وإنما أتي من قلة معرفته بالأسانيد والمتون وعندي مع هذا لا يتعمد الكذب بل يغلط بينا.