شعبة مولى ابن عباس
الكامل في ضعفاء الرجال
شُعْبَة مولى ابن عباس مديني، يُكَنَّى أبا يَحْيى.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد وإسماعيل بن إسحاق جميعا عن علي بن المديني، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنُ سَعِيد يقولُ: سَألتُ مالك بن أنس عن شُعْبَة مولى ابن عباس فقال لم يكن من القراء.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك وعلان، قالا: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد القطان سمعت مالك بن أنس يقول لم يكن شُعْبَة مولى ابن عباس من القراء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أبو بكر بن أبي خيثمة، حَدَّثَنا أبي ويحيى بن مَعِين، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْقَطَّانُ قَالَ وَحَدَّثَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، حَدَّثني أبي سمعت يَحْيى بن سَعِيد سألت مالك بن أنس عن شُعْبَة مولى ابن عباس فقال لم يكن يشبه القراء.
قال ابن أبي خيثمة قال يَحْيى بن مَعِين لا تكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول: قال مالك شُعْبَة مولى ابن عباس لم يكن من القراء.
وسمعت يَحْيى يقول شُعْبَة مولى ابن عباس ليس به بأس، وَهو أحب إلي من صالح مولى التؤمة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثني أحمد بن زهير، حَدَّثني يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد سألت مالك عن شُعْبَة مولى ابن عباس قال لم يكن يشبه القراء قال ابن زهير وسمعت مصعب يقول شُعْبَة مولى ابن عباس روى عنِ ابن عباس يروي عنه بن أبي ذئب وغيره مات في خلافة هشام بن عَبد الملك.
قال ابن زهير وَحَدَّثنا ابن الأصبهاني، حَدَّثَنا شَرِيك، عن جابر عن شُعْبَة أبي يَحْيى مولى ابن عباس وذكر حديثًا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل، حَدَّثَنا علي، حَدَّثني بشر بن عُمَر الزهراني سألت مالك
بن أنس عن شُعْبَة مولى ابن عباس فقال ليس بثقة فلا تأخذن عنه شَيئًا.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي وزعم بشر بن عُمَر سألت مالك عن شُعْبَة مولى ابن عباس قال لم يكن ثقة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي شُعْبَة مولى ابن عباس ليس بقوي فِي الْحَدِيث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: شُعْبَة مولى ابن عباس ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيِّ، عنِ ابن أبي ذئب.
وأَخْبَرنا القاسم، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد، وَعَبد الله بن رجاء، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ شُعْبَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أَخِيهِ اْلَفضَلِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَخَبَرَهُ أَنَّهُ رَدِفَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ غَدَاة جَمْعٍ فَلَمْ يَزَلْ يَهِلُّ قَالَ ابْنُ رَجَاءٍ فَلَبَّى حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ.
حَدَّثَنَا القاسم، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ، حَدَّثَنا عَبد العزيز، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ شُعْبَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ كَانَ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَرَفَةَ حَتَّى دَخَلَ الشِّعْبَ فَنَزَلَ وَأَهْرَاقَ الْمَاءَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ رَكِبَ وَلَمْ يُصَلِّ.
حَدَّثَنَا القاسم، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ شُعْبَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ مَعَ أَهْلِهِ إِلَى مِنًى يَوْمَ النَّحْرِ فَرَمُوا الْجَمْرَةَ مَعَ الْفَجْرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا سَجَدَ يُرَى بَيَاضُ مَا تَحْتَ يديه
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنُ حيان بْنُ مقير، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَر الْمُؤَذِّنِ عَنْ شُعْبَة مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ قَال: مَا كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَتَّقِي شَيْئًا كَمَا يَتَّقِي أَثَرَ الْوُضُوءِ أَنْ يَطَأَ عَلَيْهِ.
قال الشيخ: ولشعبة مولى ابن عباس أحاديث غير ما ذكرته، عنِ ابن عباس وكانوا يحكمون أنه لم يرو عنه غير بن أبي ذئب وقد ذكرته عن جابر الجعفي وحفص بن عُمَر المؤذن فهما رويا عنه أَيضًا وَلَمْ أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا جدا فاحكم له بالضعف وأرجو أنه لا بأس به ولم أَجِدْ لَهُ حَدِيثًا أَنْكَرَ مِنْ هذا.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ المدائني، حَدَّثَنا إبراهيم بن منقذ، حَدَّثَنا إدريس بن يَحْيى، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ مُخْتَارٍ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ شُعْبَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْوُضُوءُ مِمَّا خَرَجَ لَيْسَ مِمَّا دَخَلَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لَعَلَّ الْبَلاءُ فِيهِ مِنَ الْفَضْلِ بْنِ المختار هذا لا من شُعْبَة لأن الفضل له فيما يرويه غير حديث منكر والأصل في هذا الحديث موقوف عن قول بن عباس