سابق بن عبد الله الرقي

الكامل في ضعفاء الرجال
سابق بْن عَبد اللَّه الرقي.
يكنى أبا عَبد اللَّه ويقال أبو سَعِيد ويقال أبو المهاجر.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، وَمُحمد بْنُ الْحَسَنِ بْن بُدَيْنَاءَ وَجَعْفَرُ بْن مُحَمد بْنِ دُبَيْسٍ، وَمُحمد بْنُ أحمد البوراني قالوا، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ الْجَرَّاحِ بْنُ عَبَّادٍ أبو الوليد الموصلي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو عَبد اللَّهِ سَابِقُ بْنُ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي خَلَفٍ خَادِمِ أَنَسٍ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا مُدِحَ الْفَاسِقُ اهْتَزَّ الْعَرْشُ وغضب منه الرب.
حدثناه ابن بديناء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى عَنْ سَابِقٍ، عَن أَبِي خَلَفٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يعرف بِسَابِقِ هَذَا، عَن أَبِي خَلَفٍ، عَن أَنَس.
وقد روى مُعَان بْنِ رِفَاعَةَ ، عَن أَبِي خَلَفٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَدِيثًا آخَرَ إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ على الضلالة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين بن سليمان، حَدَّثَنا أبو حمة مُحَمد بْن يوسف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا سابق أبو سَعِيد عن ربيعة، عَن أَنَس وأبي سلمة أنهما سمعا إنسانا أو أنسا يقول بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رأس أربعين فذكره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ عُبَيد اللَّهِ القردواني، عن أبيه عن سابق بْن عَبد اللَّه بنسخة مقدار ثلاثين حديثًا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد الحراني، حَدَّثَنا ابن القردواني، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا سابق بْن عَبد اللَّه الرقي وكنيته أبو المهاجر.
قال الشَّيْخ: وأظن أن سابق صاحب حديث إذا مدح الفاسق وليس هو بالرقي لأن الرقي أحاديثه مستقيمة عن مطرف وأبي حنيفة وكل من روى حديثا عن مطرف وأبي حنيفة وغيرهما فلا أدري سابق هذا الذي ذكر في هذه النسخة هو الذي روى حديث إذا مدح الفاسق أو غيره وَاللَّه أعلم وسابق البربري الذي يذكر هو غير ما ذكرت وسابق البربري إنما له كلام في الحكمة وفي الزهد وغيره.