سويد بن ابراهيم ابو حاتم صاحب الطعام
الكامل في ضعفاء الرجال
سويد بْن إِبْرَاهِيم أبو حاتم صاحب الطعام بصري.
حديثه، عَن قَتادَة ليس بذاك.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ أبو عَبد الرَّحْمَن يعني النسائي سويد أبو حاتم ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: قَال يَحْيى القطان قالوا أبو حاتم سمع من أبي المليح في بيض النعام فسألته فقال لم أسمعه.
حَدَّثني زياد بْن أبي المليح، وَهو سويد بن إبراهيم البصري الخياط أراه العطار ويقال الهذلي سمعه منه صفوان بْن عيسى وموسى بْن إسماعيل.
سمعت أبا يعلى يقولُ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن سويد أبي حاتم صاحب الطعام قَالَ ليس به بأس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين فسويد أبو حاتم ما حاله في قتادة قَالَ أرجو أن لا يكون به بأس.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، وَعلي بْنُ سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا نَظَرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى رَغِيفٍ مُحْوَرٍ حَتَّى لحق بربه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ، وَمُحمد بن عبدة، قالا: حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ رَجُلا اطَّلَعَ إِلَى بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِشْقَصٌ فَأَهْوَى بِهِ إِلَى عَيْنَيْهِ
قَالَ الشَّيْخ: هكذا يحدث به سويد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وإنما رواه جماعة ثقات، عَن قَتادَة عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الحسين بن شهريار، حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا سويد بْن إِبْرَاهِيم أبو حاتم صاحب الطعام سمعت قتادة يحدث عن أنس.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ تَوْبَةَ، حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ طَاهِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سويد يحدث، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سَمِعَ رَجُلا يَسِبُّ بُرْغُوثًا؟ فَقَالَ: لاَ تَسُبُّهُ فَإِنَّهُ نَبَّهَ نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ لِصَلاةِ الْفَجْرِ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِصَفْوَانَ بْنِ عِيسَى عُنْ سُوَيْدٍ وَالنَّضْرُ بْنُ طَاهِرٍ سَرَقَهُ مِنْهُ لأَنَّهُ مَعْرُوفٌ فِي جُمْلَةِ مَنْ يَسْرِقِ الحديث.
حَدَّثَنَاهُ إسحاق بن خالويه، حَدَّثَنا علي بن بحر البري، حَدَّثَنا صفوان بن عيسى، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ أَبُو حَاتِمٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخ: وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس كَمَا حَدَّثَهُ سُوَيْدٌ عَنْ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ السلمي، حَدَّثَنا سليمان بن داود الشاذكوني، حَدَّثَنا سهل بن حسام بن مصك، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ أَبُو حَاتِمٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: كَانَ أَعْجَبَ الأَلْوَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخُضْرَةُ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا رواه سَعِيد بن بشير، عَن قَتادَة.
حَدَّثَنَاهُ بن أبي الصفيراء عن إِبْرَاهِيم بْن المنذر عن مَعْمَر عن سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ البصري بحلب، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا دخل أحدكم الصلاة فلا
يَبْزُقَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِ، ولاَ عَنْ يَمِينِهِ وَلَكِنْ يَبْزُقُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ نَامَ عَنْ صَلاةٍ أَوْ نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا.
قال الشَّيْخ: وهذان الحديثان معروفان، عَن قَتادَة، عَن أَنَس رواه عنه، عَن قَتادَة جماعة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، وَمُحمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم، قالا: حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد بْنِ ثواب الحضرمي، حَدَّثَنا طَالُوتُ الصَّيْرَفِيُّ عَنْ سُوَيْدٍ أَبِي حَاتِمٍ وَسَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أُمَّتِي فِي الأَرْضِ أَكْثَرُ مِنْ عَدَدِ الحصا.
ولم يذكر بن عاصم في الإسناد سلام.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن يوسف بن عصام، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد بْنِ ثواب، حَدَّثَنا طالوت عن سويد أبي حاتم، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه الرواية أشبه من الذي رواه مُحَمد بْن هارون بْن حميد حيث ذكر في إسناده سلام بْن مسكين لأن سلام لا بأس به وسويد فيه ضعف، وَهو حديث معضل، عَن قَتادَة.
حَدَّثَنَا عمران السختياني، حَدَّثَنا شَبَابُ بْنُ خَيَّاطٍ، حَدَّثني إِسْحَاقُ بن إدريس، حَدَّثَنا سويد أبو
حَاتِمٍ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَى أَرْضِنَا صَيْبًا هَنِيئًا.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعرفه، عَن قَتادَة إلاَّ من رواية سويد عنه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا مُحَمد بن أَبَان الواسطي، حَدَّثَنا سويد أبو حاتم، حَدَّثَنا قَتَادَةُ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرْأَةُ عَوْرَةٌ وَإِنَّهَا إِذَا خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهَا اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ فَإِنَّهَا أَقْرَبُ مَا تَكُونُ مِنَ اللَّهِ في قعر بيتها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ أَبُو حَاتِمٍ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أَشَارَ الْمُسْلِمُ عَلَى أَخِيهِ الْمُسْلِمِ سِلاحًا لا تَزَالُ الْمَلائِكَةُ تلعنه حتى يشيمه عنه
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي بَكْرَةٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا تَوَجَّهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ والمقتول في النار.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سويد بْن إِبْرَاهِيم عن حجاج عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وأيوب عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أنه كان إذا وضع الميت في القبر قَالَ بسم اللَّه وعلى سنة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ حَاتِمٍ، حَدَّثني عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال: كنتُ فِي الصَّفِّ الثَّانِي حِينَ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى النجاشي وكبر عليه أَرْبعًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ حَاتِمٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَبْعَثَنَّ اللَّهُ مِنْ عِتْرَتِي رَجُلا أَفْرَقَ الثَّنَايَا أَجْلا الْجَبْهَةِ يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جُورًا يَفِيضُ الْمَالُ فيضا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلا بِمِثْلٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: مَا كان طعامنا على عهد رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلاَّ الأسودان التمر والماء.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ مُحَمد بْن عَمْرو ليست بمحفوظة ولسويد غير ما ذكرت من الحديث، عَن قَتادَة وعن غيره بعضها مستقيمة وبعضها لا يتابعه أحد عليها وإنما يخلط على قتادة ويأتي بأحاديث عنه لا يأتي به أحد عنه غيره، وَهو إلى الضعف أقرب