زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني
الكامل في ضعفاء الرجال
زافر بْن سليمان أبو سليمان القوهستاني.
كان يكون بالري يروى عنه مراسيل ووهم.
سمعتُ ابْن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا زافر بن سليمان، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس قَال: لَمَّا كَانَ صَبِيحَةُ الْيَوْمِ الَّذِي احْتَلَمْتُ فِيهِ أَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ؟ فَقَالَ: لاَ تَدْخُلْ عَلَى النِّسَاءِ إلاَّ بِإِذْنٍ فَمَا أَتَى عَلَيَّ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ.
وَرُوِيَ هَذَا الحديث عن زافر مع بن حُمَيْدٍ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ القوهستاني، وَهو صَدُوقٌ، وَابْنُ حُمْيَدٍ فِيهِ ضَعْفٌ ذَكَرَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ وَلَمْ يَرْوِ هَذَا عَنْ مالك غير زافر، حَدَّثَنا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا زافر بن سليمان، حَدَّثَنا إِسْرِائِيلُ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي بَشِيرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَيْنَانِ لا تَرَيَانِ النَّارَ عَيْنٌ بَاتَتْ تَكْلأُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَكَتْ فِي خلاء من خشية الله
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مَيْمَونِ بن الأصبغ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي بَشِيرٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ كُلُّهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ إلاَّ هَذَا الْبِنَاءَ فَلا خَيْرَ فيه.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعلي بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عرفة، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ شَبِيبِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يَرْوِيهِمَا زَافِرٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ شَبِيبُ بْنُ أَبِي بَشِيرٍ وَالثَّانِي اخْتَلَفُوا فِيهِ فَمَنْ قَالَ فِيهِ شَبِيبُ بْنُ بَشِيرٍ يُحْتَمَلُ لأَنَّهُ قَدْ رَوَى غَيْرَ حَدِيثٍ عن أنس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد الْخَثْعَمِيُّ عَنْ زَافِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ وَازِعٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأَحْنَفِ، عَن أَبِي ذَرٍّ قَالَ أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُكْثِرَ مِنْ لا حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ وَأَخْبَرَنِي أَنَّهَا كَنْزٌ من كنوز الْجَنَّةُ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَعلي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةَ قَالَ ابْنُ مَرْوَانَ قَالَ أَبُو حَاتِمٍ وَسَأَلْتُ عَنْهُ يَحْيى بْنِ مَعِين فَقَالَ هو صَاحِبُ حَدِيثٍ، حَدَّثَنا زَافِرٌ عَنْ سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ بن جابر قال رخص
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلرِّجَالِ فِي الصَّلاةِ التَّسْبِيحَ وَلِلنِّسَاءِ التَّصْفِيقَ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرُ زافر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي التَّيَّاحِ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى بِسَاطٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِي عَنْ شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى حَصِيرٍ وَقَالَ زَافِرٌ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي التَّيَّاحِ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى بِسَاطٍ فَخَالَفَ فِي الإِسْنَادِ والمتن.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زَاطِيَا وَصَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَاهَةً مِنَ السَّمَاءِ عَلَى الأَرْضِ صُرِفَتْ عَنْ عَمَّارِ الْمَسَاجِدِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو موسى الهروي، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ تَمَامِ الْبِرِّ كِتْمَانُ المصائب.
حَدَّثَنَاهُ الحسن بن الطيب، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ الْخَفَّافُ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ كُنُوزِ الْبِرِّ إِخْفَاءِ الصَّدَقَةِ وَكِتْمَانُ الْمَصَائِبِ وَالأَمْرَاضِ، ومَنْ بث فلم يصبر
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى أَنَا زَافِرٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَرِيك، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْوَابًا كَانَتْ شَارِعَةً فِي الْمَسْجِدِ وَتَرَكَ بَابَ علي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هاشم الحلبي، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ شَاكِرٍ أَبُو الْبَخْتَرِيُّ الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ عَبد اللَّهِ بن عيسى، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجَشُونَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ثَلاثًا أَنَا فِيهِنَّ رَجُلٌ وِفِيمَا سِوَى ذَلِكَ فَأَنَا وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا قَطُّ إِلا عَلِمْتُ أَنَّهُ حَقٌّ مِنَ اللَّهِ، ولاَ كُنْتُ فِي صَلاةٍ قَطُّ فَشَغَلْتُ نَفْسِي بِغَيْرِهَا حَتَّى أَقْضِيَهَا، ولاَ كُنْتُ فِي جِنازَة قَطُّ فَحَدَّثْتُ نَفْسِي بِغَيْرِ مَا يَقُولُ أَوْ يُقَالُ لَهَا حَتَّى أَنْصَرِفَ عَنْهَا.
فَقَالَ عَبد اللَّهِ إِنَّ هَذِهِ الْخِصَالَ مَا كُنْتُ أَحْسَبُهَا إلاَّ فِي نَبِيٍّ، وَإِنَّ سَعْدًا لَمَأْمُونٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ زَافِرٌ وَلِزَافِرٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وكان أحاديثه مقلوبة الإسناد مقلوبة المتن وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه ويكتب حديثه مع ضعفه.