زبير بن سعيد الهاشمي

الكامل في ضعفاء الرجال
زبير بْن سَعِيد الهاشمي، وَهو زبير بْن سَعِيد بْن سليمان بْن سَعِيد بْن نوفل بْن الحارث بْن عَبد المطلب، يُكَنَّى أبا القاسم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: زبير بْن سَعِيد سمع منه جرير بْن حازم، وأَبُو عاصم النبيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ سمعت عباس يقول الزبير بْن سَعِيد الهاشمي ثقة.
وقال النسائي فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس قال عنه الزبير بن سَعِيد ضعيف.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني وشيبان وغيرهما، قالا: حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنِ الزبير بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا عَبد الله بن علي بْنِ زَيْدِ بْنِ رُكَانَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَتَّةَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ مَا أَرَدْتَ بِهَا قَالَ وَاحِدَةٌ قَالَ اللَّهُ قَالَ اللَّهُ قَالَ هُوَ عَلَى مَا أَرَدْتَ وَهَذَا يُعْرَفُ بجَرير، عَن الزُّبَيْرِ، ولاَ أَعْلَمُ يرويه غيره
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، وَمُحمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سهيل قالوا، حَدَّثَنا الحسن بن عيسى، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ زُبَيْرِ بْنِ سَعِيد عَنْ صَفْوَانَ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يُضْحِكُ بِهَا جُلَسَاءَهُ يَزَلَّ بِهَا أَبْعَدَ مِنَ الثُّرَيَّا.
قَالَ ابنُ عَدِي يَرْوِيهِ ابن المُبَارك عن زبير.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا فضل بن الصباح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ زَكَرِيَّا الْمَدَائِنِيُّ عَنِ الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيد الْهَاشِمِيُّ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ سَالِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ لَعَقَ ثَلاثَ غَدَوَاتٍ فِي كُلِّ شَهْرٍ لَمْ يُصْبِهُ عَظِيمُ البلاء أبدا يعني العسل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ إسماعيل بن مجالد، حَدَّثَنا سَعِيد بن زكريا المدائني، حَدَّثَنا الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيد، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: كُنا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَغْرِبَ ثُمَّ نَنْصَرِفُ فَنَأْتِي بَنِي بَيَاضَةَ وَإِنَّ أَحَدَنَا لَيَرَى مَوْضِعَ نَبْلِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَديِثَانِ يَرْوِيهِمَا عَنِ الزُّبَيْرِ بن سَعِيد زكريا
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن كاسب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مَيْمَونِ الْقَدَّاحُ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ سَعِيد عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ؟ قَال: لاَ أَرَاهُ إلاَّ عَنْ جَاِبرَ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا ائْتَزَرَ وَضَعَ صَنِفَةَ إِزَارِهِ هَا هُنَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْرِفُهُ إلاَّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَيْمُونَ عَنِ الزُّبَيْرِ.