زيد بن جبيرة الانصاري

الكامل في ضعفاء الرجال
زيد بْن جبيرة الأنصاري مديني، يُكَنَّى أبا جبيرة.
حَدَّثَنَا ابن الجنيد، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زيد بْن جبيرة بْن محمود بْن أبي جبيرة من بني عَبد الأشهل الأنصاري الأوسي أبو جبيرة، عن أبيه جبيرة عن سلامة بْن وقش ويروي عن داود بْن الحصين روى عنه الليث منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ زيد بْن جبيرة عن داود بْن الحصين متروك الحديث وروى الليث عن زيد بْن جبيرة بْن محمود بْن أبي جبيرة من بني عَبد الأشهل الأنصاري الأوسي عن أبيه.
حَدَّثَنَا ابْن طويط، وَهو عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا هشام بن عمار (ح) وحدثنا أبو عَرُوبة الحسين بْن مُحَمد بن مودود الحراني، حَدَّثَنا ابن المصفى (ح) وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّه القطان، حَدَّثَنا موسى بْن مروان (ح) وحدثنا إسحاق بن بنان الأنماطي، حَدَّثَنا أبو همام قالوا، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةٍ الأَنْصَارِيُّ زَادَ أَبُو هَمَّامٍ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ بْن محمود بْن أبي جبيرة الأنصاري
قَالَ، حَدَّثني دَاودُ بْنُ الْحُصَيْنِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمَا مُغْتَسِلانِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَيْفَ اغْتَسَلْتَ قَالَ نَزَعَ لِي عُمَر ثُمَّ أَعْرَضَ عَنِّي قَالَ فَأَنْتَ يَا عُمَر قَالَ نَزَعَ لِي أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنِّي قَالَ هَكَذَا الْغُسْلُ زَادَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وَابْنُ مُصَفَّى وَمُوسَى بْنُ مَرْوَانَ فِي حَدِيثِهِمْ نَظَرُ الرَّجُلِ إِلَى عَوْرَةِ صَاحِبِهِ كَنَظَرِهِ إِلَى فَرْجِ الْحَرَامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا إِذَا رَوَاهُ عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ مِثْلَ سُوَيْدٍ مَعَ ضَعْفِهِ فَلا يَتَبَيَّنُ أَنَّ الْبَلاءَ مِنْ زَيْدٍ أَوْ مِنْ سويد.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ الْحِمْصِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد، قَالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن حمير قال وَحَدَّثنا زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ الأَنْصَارِيُّ عَنْ داود بن حُصَيْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِصَالٌ لا يَنْبَغِي فِي الْمَسَاجِدِ فَلا يُتَّخَذُ طَرِيقًا، ولاَ يُشْهَرُ فِيهِ سِلاحٌ، ولاَ يُنْتَثَرُ فِيهِ بِقَوْسٍ، ولاَ يُنْشَرُ فِيهِ نِبْلٌ، ولاَ يُمَرُّ فِيهِ بِلَحْمٍ، ولاَ يُضْرَبُ فِيهِ حَدٌّ، ولاَ يُقَصَّ فِيهِ جِرَاحَةٌ، ولاَ يتخذ سوقا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ الْحَرَّانِيُّ هُوَ أَبُو عَرُوبة بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ هِشَامٍ أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا الْمُقْرِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ أَيُّوبَ، عَن زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ عَنْ دَاودُ بْنُ الْحُصَيْنِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ الصَّلاةُ فِي سَبْعِ مَوَاطِنَ في المزبلة
وَالْمَجْزَرَةِ وَالْمَقْبَرَةِ وَعَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَفِي الْحَمَّامِ وَفِي مَعَاطِنِ الإِبِلِ وفوق بَيْتِ اللَّهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ سَلَمٍ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَالا: حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّةَ عَنْ نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ، قَال: حَدَّثني أَبُو جُبَيْرَةَ عَنْ دَاودُ بْنُ الْحُصَيْنِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ كَفَرَ بِاللَّهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذِهِ الأحاديث عن زيد عن داود عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر غير محفوظات يرويه عن داود زيد بن جبيرة.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ زيد بْن جبيرة عن داود بْنِ الْحُصَيْنِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَبْغَضُ العرب إلا منافق.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بن يعقوب، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ الأَنْصَارِيُّ عَنْ دَاودَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْ حَقَّ عِتْرَتِي وَالأَنْصَارَ وَالْعَرَبَ فَهَؤُلاءِ أَحَدُ ثَلاثَةٍ إِمَّا مُنَافِقٌ وَإِمَّا لِزَنْيَةٍ وَإِمَّا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ عَلَى غير ظهر.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا ابْنُ عياش، حَدَّثَنا زيد بْن جبيرة عن داود بن الحصين، عنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن لَمْ يَعْرِفْ حَقَّ عِتْرَتِي والأنصار والعرب فهو لإحدى ثلاث إما منافق وإما للزينة واما لغير ظَهْرٍ.
قال الشيخ: وهذه الروايات الثلاث التي ذكرتها لهذا الحديث، عنِ ابْن عياش عن زيد بن جبير فأصحها رواية هشام بْن عمار، وابن أبي رافع هذا هو عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عن إسماعيل بْن عياش وإسماعيل إذا روى عن أهل المدينة وأهل العراق خلط في رواياته عنهم، وَإذا روى عن أهل الشام فهو ثبت.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ وَعُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ سِنَانٍ، وَمُحمد بْنُ مُعَافَى بْنِ أبي حنظلة الصيداوي قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد الصنعاني، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد الأَنْصَارِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ نِسَائِكُمُ الْعَفِيفَةُ الْغَلِمَةُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ، عَن يَحْيى بْنُ سَعِيد غَيْرُ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ وَعَنْ زَيْدٍ غَيْرُ إِسْمَاعِيلَ بن عياش.
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا ابْن حُمَيْرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَالَ قَامَ فِينَا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ خَطِيبًا فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أُحَدِّثَكُمْ حَدِيثِي هَذَا إِلا الظَّنُ بِكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي مَقَامِي هَذَا الْيَوْمُ مَقَامُ أَحَدِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَلْفِ يَوْمٍ يَقُومُ اللَّيْلَ لا يَفْتُرُ وَيَصُومُ النَّهَارَ لا يُفْطِرُ وَحَدَّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَيَوْمُ أَحَدُكْمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَلْفِ يَوْمٍ فِي أَحَدِ الْمَسْجِدَيْنِ مسجد الْحَرَامُ وَمَسْجِدِي بِالْمَدِينَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ زيد بن جبير غير بن حمير ولزيد بن جبيرة
غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ عَمَّن رَوَى عَنْهُمْ لا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ.