ذو الاصابع الجهني

الكامل في ضعفاء الرجال
ذو الأصابع الجهني.
ذو الأصابع له صحبة فخرج حديثه من فلسطين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ قال عَبد اللَّه بن مُحَمد بْن عُمَر الغزي قال ذو الأصابع سكن فلسطين ولم يعقب.
وقال البُخارِيّ ذو الأصابع قلنا يا رسول اللهِ إسناده ليس بِالْقَائِمِ.
سمعتُ ابنَ حَمَّادٍ يَذْكُرُهُ عن البخاري.
وقال غيره عن البُخارِيّ ذُو الأَصَابِعِ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الهيثم بن خارجة، حَدَّثَنا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ الْفِلِسْطِينِيُّ مَوْلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْلَةَ، وَعلي مَوْلَى آلِ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي عِمْرَانَ، وَهو سَلِيمٌ مَوْلَى أم الدَّرْدَاءَ عَنْ ذِي الأَصَابِعِ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ إِنِ ابْتُلِينَا بِالْبَقَاءِ بَعْدَكَ فَأَيْنَ تَأْمُرُنَا قَالَ عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ فَلَعَلَّكَ أَنْ يَفْشُو لَكَ ذُرِيَّةٌ يَغْدُونَ إلى ذلك المجلس ويروحون.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أبو عُمَير بْن النحاس هو عيسى بْن مُحَمد وأحمد بْن أبي الْعَبَّاس، قالا: حَدَّثَنا ضمرة عن عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي عمران ذي الأصابع قال قلنا يَا رَسُولَ اللهِ فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا ابن قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب عَنْ عثمان بْن عَطاء، عَن عثمان بْن أبي سودة، عَن أبي عمران عن ذي الأصابع أنه، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأَخْبَرنا الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب بْنِ شَابُورٍ، حَدَّثني
عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي سَوْدَةَ، عَن أبي عمران عن ذي الأَصَابِعِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ فَأَيْنَ تَأْمُرَنِي قَالَ عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ لَعَلَّ اللَّهَ يَرْزُقُكَ ذُرِيَّةً تَغْدُوا إِلَيْهِ وَتَرُوحُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وذو الأصابع هذا يعرف بهذا الحديث، وَمَدار هذا الحديث على عثمان بْن عطاء الخراساني مع اختلاف في إسناده، وَهو من أسانيد أحاديث شيوخ الشاميين صالح مستقيم، ولاَ يعرف إلاَّ بهذا.