الخليل بن زكريا

الكامل في ضعفاء الرجال
الخليل بن زكريا بصري.
روى عنِ ابن عون، وهِشام بن حسان وجماعة من أهل البصرة وغيرها.
وروى عنه أهل الكوفة أَيضًا وعامة حديثه ما لم يتابعه أحد عليه
أنا مُحَمد بن خلف بن الْمَرْزُبَانَ، وَمُحمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد المطيري، قالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ أَبُو إِسْحَاقَ الكندي، حَدَّثَنا الخليل بن زكريا، حَدَّثَنا ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ فَمَرَّ بِعَسْفَانَ فَرَأَى الْمَجْذُمِينَ فَأَسْرَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّيْرَ وَقَالَ إِنْ كَانَ شَيْءٌ مِنَ الدَّاءِ يُعْدِي فَهُوَ هَذَا.
حَدَّثَنَا أحمد بن سَعِيد بن ماوأل الساوي، حَدَّثَنا الحارث بن أبي أسامة، حَدَّثَنا الخليل بن زكريا الشيباني، حَدَّثَنا ابن عون والمثنى بن الصباح، قالا: حَدَّثَنا نَافِعٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مر بعسفان فذكره نحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا إبراهيم بن نصر الكندي، حَدَّثَنا الخليل بن زكريا الشيباني، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ، حَدَّثني نَافِعٌ، عنِ ابن عون قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ.
قال الشيخ: وهذان الحديثان، عنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر لا يرويهما غير الخليل بن زكريا وعند الخليل، عنِ ابن عون بهذا الإسناد غير ما ذكرت وكلها مناكير غير محفوظة، عنِ ابن عون.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ النَّيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عقيل، حَدَّثَنا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةً بِغَيْرِ طَهُورٍ، ولاَ صَدَقَةً مِنْ غَلُولٍ.
قال الشيخ: وهذا عن هشام بهذا الإسناد ليس يرويه عنه غير الخليل والمنهال بن بحر.
حَدَّثَنَا الحسن بن علوية الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدينوري، حَدَّثَنا منهال بن بحر عن هشام بن حسان فذكر بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَلَفِ بْنِ المرزبان، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ أَبُو إِسْحَاقَ الكندي، حَدَّثَنا الخليل
بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ثَابِتٍ، حَدَّثني أَبِي ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس أَنَّ جِبْرِيلَ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا مُحَمد نِعْمَ الْقَوْمِ أُمَّتُكَ لَوْلا أَنَّ فِيهِمْ بقايا من قوم لوط.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثني فَضْلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، حَدَّثَنا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا عَنْ عَمْرو بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، عَن أَبِي ذَرٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْمَعْ وَأَطِعْ وَلَوْ لِحَبَشِيٍّ مجدع.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم البلدي، حَدَّثَنا الحارث بن أبي أسامة، حَدَّثَنا الخليل بن زكريا، حَدَّثَنا مجالد بن سَعِيد، حَدَّثَنا عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أولها.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِدْرِيسٍ أَبُو مُوسَى البغدادي بدمشق، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَقِيلٍ، قَال: أَخْبَرنا الخليل بن زكريا، حَدَّثَنا مجالد بن سَعِيد، حَدَّثَنا عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمَعْرُوفَ وَالْمُنْكَرَ لَخَلِيقَتَانِ يُنْصَبَانِ لِلنَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ فَأَمَّا الْمَعْرُوفُ فَيُبَشِّرُ أَصْحَابَهُ وَيَعِدُهُمُ الْخَيْرَ وَأَمَّا الْمُنْكَرُ فَيَقُولُ إِلَيْكُمْ عَنِّي فَمَا يَسْتَطِيعُوَن لَهُ إِلا لُزُومًا.
قال الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْتُهَا بأسانيدها عن الخليل بن زكريا مناكير كلها من جهة الإسناد والمتن جميعا وللخليل غير ما ذكرت من الحديث ولم أر لمن تقدم فيه قولا وقد تكلموا فيمن كان خيرا منه بدرجات لأَن عامة أحاديثه مناكير
مَن اسْمُه خلف.