خالد بن يزيد العمري المكي
الكامل في ضعفاء الرجال
خالد بن يزيد العُمَريّ المكي، يُكَنَّى أبا الهيثم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْهَيْثَمِ العُمَريّ وَحَدَّثنا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين فخالد بن يزيد المكي ما حاله؟ فقال: لاَ أعرفه.
سمعت إبراهيم بن مُحَمد بن عيسى الجهني يقول: سَمعتُ موسى بن هارون الحمال يقول مات العُمَريّ المكي بمكة ضعيف الحديث سنة تسع وعشرين ومِئَتَين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان الموصلي، حَدَّثَنا يمان بن سَعِيد، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ جَمَعَ يَدَيْهِ فَتَفَلَ فيهما بالمعوذتين ثم يسمح بهما وجهه.
حَدَّثَنَا حاجب بن مالك الفرغاني، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ السَّوَّاقُ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ العُمَريّ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَن العَلاَء بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ.
قال ابنُ عَدِي والحديث الأول عن الثَّوْريّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ليس يرويه غير خالد بن يزيد عن الثَّوْريّ والحديث الثاني عن الثَّوْريّ، عَن العَلاَء لا يرويه غير خالد بن يزيد العُمَريّ وليس للثوري، عَن العَلاَء غيره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان الرسعني، حَدَّثني جشون بن مُحَمد الداري، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ العُمَريّ عَنْ سُفيان، عَن أَبَان، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَكِبَ بَغْلَةً فَحَادَتْ بِهِ فَحَبَسَهَا وَأَمَرَ رَجُلا أَنْ يَقْرَأَ عَلَيْهَا قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ فَسَكَنَتْ.
قال ابنُ عَدِي وهذا أَيضًا يرويه خالد بن يزيد عن الثَّوْريّ، وَهو منكر.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ الْمِنْهَالِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بَكْرٍ أَبُو سَعِيد الْبَالِسِيُّ، حَدَّثَنا خالد بن يزيد، حَدَّثَنا ابْنُ جُرَيج، عَن عَطَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَفِظَ عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ حَدِيثًا مِنَ السُّنَّةِ كُنْتُ له شهيدا يوم القيامة
قال ابنُ عَدِي يروي هذا الحديث، عنِ ابن جُرَيج مع خالد بن يزيد إسحاق بن نجيح الملطي، وَهو أشر منه.
حَدَّثَنَا أبو الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، حَدَّثَنا خالد بن يزيد العُمَريّ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ السُّحُورُ التَّمْرُ وَنِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ وَقَالَ يَرْحَمُ اللَّهُ الْمُسَحِّرِينَ.
قال الشيخ: وهذا يرويه خالد، عنِ ابن أبي ذئب.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا قطن بن إبراهيم، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْمَدَنِيُّ كَذَا قال، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا عَطَسَ الْعَاطِسُ فَبَادِرُوهُ بِالْحَمْدِ فَإِنَّ ذَلِكَ دَوَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ مِنْ وَجَعِ الْخَاصِرَةِ.
حَدَّثَنَا مكي، حَدَّثَنا قطن، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ وُلِدَ لَهُ ثَلاثَةٌ فَلَمْ يُسَمِّ أَحَدَهُمْ مُحَمَّدًا فَهُوَ مِنَ الْجَفَاءِ، وَإذا سَمَّيْتُمُوهُ مُحَمَّدًا فَلا تَسُبُّوهُ، ولاَ تَجْبُهُوهُ، ولاَ تُعْنِتُوهُ، ولاَ تَضْرِبُوهُ وَشَرِّفُوهُ وَعَظِّمُوهُ وَأَكْرِمُوهُ وَبَرُّوا قَسَمَهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذان الحديثان منكران أَيضًا ولخالد العُمَريّ عن الثَّوْريّ وابن
أبي ذئب وغيرهم غير ما ذكرت أحاديث وعامتها مناكير.