الحسين بن قيس ابو علي الرحبي

الكامل في ضعفاء الرجال
الحسين بن قيس أبو علي الرحبي ويقال له حنش.
سمعت أحمد بْنَ حَفْصٍ السَّعْدِيَّ يَقُولُ ذُكِرَ لأحمد بن حنبل يعني، وَهو حاضر من حديث حنش فقال ذاك معتمر يقول عن حنش وغيره الواسطيين عن حسين بن قيس وضعف الحديث يعني حديثا ذكر له حنش بن قيس هذا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال حسين بن قيس، يُقَال له: حنش متروك الحديث وله حديث واحد حسن رواه عنه التيمي في قصة الشؤم استحسنه أبي
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا حسين بن قيس الرحبي أبو علي ويقال له حنش، عن عِكرمَة ترك أحمد حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ فذكر مثله.
سمعتُ ابنَ حماد يقول: قال السعدي حسين بن قيس الرحبي أحاديثه منكرة جدا فلا تكتب وكان التيمي يقول حنش.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حسين بن قيس أبو علي الرحبي ويقال له حنش متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ يَقُولُ اسْتَعَارَ مِنِّي أَبُو عَوَانة كِتَابَ أَبِي عَلِيٍّ الرحبي فذهب به.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن جعفر بْن مسافر القيسي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا علي بن عاصم، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الله عيله وَسَلَّمَ مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمُورِ النَّاسِ فَلَمْ يَنْظُرْ فِي حَوَائِجِهِمْ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي حَاجَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ أنا خَالِدٌ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ اسْتَعْمَلَ عَامِلا عَلَى قَوْمٍ وَفِي تِلْكَ الْعِصَابَةِ مَنْ هُوَ أَرْضَى لِلَّهِ مِنْهُ فَقَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ مَشَى إِلَى سُلْطَانِ اللَّهِ فِي الأَرْضِ لِيُذِلَّهُ أَذَلَّ اللَّهُ رَقَبَتَهُ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَعَ مَا ادَّخَرَ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ وَسُلْطَانُ اللَّهِ كِتَابُ اللَّهِ وَسُنَّةُ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَصْحَابِ الْمَكَايِيلِ وَالْمَوَازِينِ إِنَّكُمْ قَدْ وُلِّيتُمْ أَمْرًا فِيهِ هَلَكَتِ الأُمَّةُ السَّالِفَةُ قَبْلَكُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا ثَارَتِ رَيْحٌ اسْتَقْبَلَهَا وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَيَقُولُ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رِيَاحًا، ولاَ تَجْعَلْهَا رِيحًا اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا رَحْمَةً، ولاَ تَجْعَلْهَا عَذَابًا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عقبة، حَدَّثَنا أَبُو مُحْصَنٍ حُصَيْنُ بْنُ نُمَير الهمداني، حَدَّثَنا حسين بن قيس أبو علي الرَّحَبِيُّ وَزَعَمَ أَبُو مُحْصَنٍ أَنَّهُ شَيْخُ صِدْقٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عَبد اللَّهِ بْن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تزول قدم بن آدَمَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْ رَبِّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسِ خِصَالٍ عَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أبلاه وعمره فيما
أَفْنَاهُ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عُلِّمَ.
مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ شهدت حبان وبهز فسألاه عن هَذَا.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن يُونُس البزار، حَدَّثَنا حميد بن مسعدة، حَدَّثَنا حصين بن نُمَير، حَدَّثَنا حسين بن قيس، حَدَّثَنا عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ إِلَى قَوْلِهِ فِيمَا عُلِّمَ وَلَمْ يَذْكُرْ ما بعد ذلك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الغضائري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا مُعْتَمِرٌ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَنَشٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وَسَلَّمَ لا تَقُومُ السَّاعَةَ حَتَّى يسود كل قبيلة منافقوها.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا أمية بن بسطام، حَدَّثَنا معتمر، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ حَنَشٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وَسَلَّمَ مَنْ كَفَل يَتِيمًا مِنْ أَبَوَيْهِ حَتَّى يُغْنِيهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَكُنْ لَهُ ثَوَابٌ إلاَّ الْجَنَّةُ، ومَنْ عَالَ ثَلاثَ بَنَاتٍ حَتَّى يَمُتْنَ أَوْ يَبِنَّ لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدِي ثَوَابٌ إلاَّ الْجَنَّةُ، قَال: فَقال أَعْرَابِيٌّ يَا رَسُولَ اللهِ وَثِنْتَيْنِ قَالَ وَثِنْتَيْنِ قَالَ، ومَنْ أُخِذَتْ كَرِيمَتُهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ ثَوَابٌ إلاَّ الْجَنَّةُ وَقَالَ هَذَا وَاللَّهِ مِنْ كرائم الحديث
وغرره.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ بقية، حَدَّثَنا خَالِدٌ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنا الحسين بن يزيد الجصاص، حَدَّثَنا علي بن عاصم، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وسلم لا ينبغي لإمرىء أَنْ يَشْهَدَ مَقَامًا فِيهِ مِقَالُ حَقٍّ إلاَّ تَكَلَّمَ بِهِ فَإِنَّهُ لَمْ يُقَدِّمْ أَجَلَهُ وَلَمْ يَحْرِمْهُ رزقا هو له.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا وهب، حَدَّثَنا خَالِدٌ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وَسَلَّمَ كَأَنَّ فِي يَدَيْهِ سَوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا وَهُمَا كذَّابًا أُمَّتِي صَاحِبُ الْيَمَامَةِ وَصَاحِبُ الْيَمَنِ، وَلَنْ يَضُرَّا أُمَّتِي شَيئًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الله عيله وَسَلَّمَ مَا يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يلي مملوكه حر طعامه ويرده فَإِذَا حَضَرَ لَهُ عَزَلَهُ عَنْهُ
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِلْحُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُهُ يَرْوِي عَنْهُ خَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ، وَعلي بْنُ عَاصِمٍ أَحَادِيثُ أُخَرُ وَيَرْوِي سُلَيْمَانُ التيمي عنه ويسميه حَنَشٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِضْعَةَ عَشَرَ حَدِيثًا يُشْبِهُ بَعْضُهَا بَعْضًا، وَهو إِلَى الضَّعْفِ أَقْرَبُ مِنْهُ إِلَى الصِّدْقِ.