حجاج بن نصير الفساطيطي
الكامل في ضعفاء الرجال
حجاج بْن نصير الفساطيطي.
بصري، يُكَنَّى أبا مُحَمد.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مات حجاج بْن نصير أَبُو مُحَمد الفساطيطي البصري سنة أربع عشرة أو ثلاث عشرة يتكلمون فيه.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ حجاج بْن نصير أَبُو مُحَمد الفساطيطي البصري عن شُعْبَة سكتوا عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: الحجاج بْن نصير الفساطيطي ضعيف.
وقال النسائي حجاج بْن نصير البصري ضعيف.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد القيسي حجاج بْن نصير الفساطيطي.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوب بْنُ شَيْبَة: سألتُ يَحْيَى بْنَ مَعِين، عَنِ حَجَّاج بْن نُصَيْر؟ فَقَالَ لي: صاحب الفساطيط , كَانَ شيخا صدوقا , ولكنهم أخذوا عَلَيْهِ شيئا مِنْ حديث شُعْبة , يَعْنِي أَنَّهُ أخطأ فِي أحاديث من أحاديث شُعْبة.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا حجاج بن نصير، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مُبَارَكٍ عَنْ إِِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِذَا حَاضَتْ إِحْدَانَا أَنْ تَأْتَزِرَ ثُمَّ يُبَاشِرُهَا.
أَخْبَرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَتَأْتَزِرَ فَيُضَاجِعَهَا.
قَالَ هَذَا بالمبارك موضع يعني فوق واسط ثم قَالَ بعد يباشرها قَالَ لنا الساجي أظن حجاج قَالَ لَهُ شُعْبَة، حَدَّثَنا بالمبارك منصور فظن أن الْحَدِيث عَن مبارك فرواه.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أشكاب، حَدَّثَنا حجاج بن نصير، حَدَّثَنا شُعْبَة عن المبارك عن إبراهيمعن الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا أَنْ تَأْتَزِرَ ثُمَّ يُبَاشِرُهَا.
قَالَ لنا ابْن صاعد قلت لابن أشكاب من مبارك هَذَا؟ فَقَالَ: لاَ أدري.
قَالَ لنا ابْن صاعد، وإِنَّما قَالَ لَهُ شُعْبَة، حَدَّثَنا منصور بالمبارك الموضع الَّذِي يقرب من واسط فلقن عَنْهُ المبارك فجعل اسم الموضع اسم الرجل وأسقط منصور فِي الإسناد لما طال عَلَيْهِ وفي حديث غندر بيان ذلك.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا تَأْتَزِرُ ثُمَّ يُضَاجِعُهَا.
قال هذا بالمبارك ثم قَالَ بعد يباشرها.
قَالَ لنا ابْن صاعد وقد ذكر عَن شُعْبَة فِي حديث آخر ان منصور حدثه بالمبارك.
حَدَّثَنَا بُنْدَار، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عُبَيد بْنِ خالد
السَّلَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَوْتُ الفجأة اخذة أسفه قَالَ شُعْبَة هكذا حدثنيه وحدثنيه مرة أخبرني بالمبارك فلم يرفعه وحدث به غندر فلم يرفعه.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد أنا شُعْبَة عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عُبَيد بْنِ خَالِدٍ السَّلَمِيِّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَوْتُ الْفَجْأَةِ أَخْذَةُ أَسَفٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي قَالَ لنا صاعد ووهم أَيضًا حجاج بْن نصير فِي حديث آخر يعني لشعبة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ وَالْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد قَالُوا، أَخْبَرنا حَجَّاجُ بْنُ نصير، حَدَّثَنا شُعْبَة عن العوام بن مراجم، عَن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ عُثْمَانَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُقْتَصُّ لِلْجَمَّاءِ مِنَ الْقَرْنَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الْعَبَّاسُ فِي حَدِيثِهِ يُقْتَصُّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى تُقَادَ الْجَمَّاءُ مِنَ الْقَرْنَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
قَالَ لنا ابْن صاعد وليس هَذَا فِي حديث عُثْمَان عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّمَا رواه أَبُو عُثْمَان عَن سلمان من قوله.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جعفر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن العوام بن مراجم عن
أَبِي السَّلِيلِ، عَن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ سَلْمَانَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيُؤَدِّي الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا حَتَّى تَقَصَّ الشَّاةُ الجلحاء من القرناء نطحتها.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنا حجاج بْن نصير أَبُو مُحَمد، حَدَّثَنا الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَمَا لا يَنْفَعُ مَعَ الشِّرْكِ شَيْءٌ كَذَلِكَ لا يَضُرُّ مَعَ الإِيمَانِ شَيْءٌ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أعلم رواه عَن زيد بْن أسلم بهذا الإسناد غير المنذر بْن زياد هَذَا ولحجاج بْن نصير أحاديث وروايات عَن شيوخه، ولاَ أعلم لَهُ شيئا منكرا غير ما ذكرت، وَهو فِي غير ما ذكرته صَالِح