جارية بن هرم ابو شيخ الهنائي

الكامل في ضعفاء الرجال
جارية بْن هرم أَبُو شيخ الهنائي بصري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي المديني قَالَ قد رأيت أبا شيخ جارية بْن هرم كَانَ رأسا فِي القدر وَكَانَ ضعيفا فِي الْحَدِيث كتبنا عَنْهُ ثم تركناه.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى بْن سَعِيد يَقُولُ كنا عند شيخ من أهل مكة أنا وحفص بْن غياث، وَإذا أَبُو شيخ جارية بْن هرم يكتب عَنْهُ فجعل حفص يضع لَهُ الْحَدِيث فيقول أحدثتك عَائِشَة بنت طلحة عَن عَائِشَة فيقول حدثتني عَائِشَة بنت طلحة عَن عَائِشَة بكذا وكذا ثم يَقُولُ لَهُ وحدثك الْقَاسِمِ بْن مُحَمد عَن عَائِشَة بكذا فيقول، حَدَّثني الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَة ويقول حدثك سَعِيد بْن جبير، عنِ ابْن عَبَّاس بمثله فيقول، حَدَّثني سَعِيد بْن جبير، عنِ ابْن عَبَّاس بمثله فلما فرغ ضرب حفص بيده إلى ألواح جارية فمحا ما فيها فَقَالَ تحسدونني فقال
لَهُ حفص لا ولكن هَذَا كذب فقلت ليحيى من الرجل فلم يسمه فقلت لَهُ يوما يا أبا سَعِيد لعل عندي عَن هَذَا الشَّيْخ، ولاَ أعرفه فَقَالَ هُوَ مُوسَى بْن دينار فَقَالَ عَمْرو فما رأيت أحدا يحدث عَن هَذَا الشَّيْخ إلا رجلين بن ندبة ويوسف السمتي.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ سُفْيَانَ وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الصُّوفيّ، وَابْنُ نَاجِيَةَ قَالُوا، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا جارية بن هرم، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بِسْرٍ الْحَبْرَانِيُّ، عَن أَبِي كَبْشَةَ الأَنْمَارِيِّ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ يُحَدِّثُ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كذب علي منغمدا أَوْ رَدَّ عَلَيَّ شَيْئًا أَمَرْتُ بِهِ فَلْيَتَبَوَّأْ بَيْتًا فِي جَهَنَّمَ.
وَقَالَ ابْنُ الضَّحَّاكِ، عَن أَبِي راشد الحبراني.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَاجِيَةَ، وَمُحمد بْنُ مُوسَى الأيلي، قالا: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يَحْيى الأَيْلِيُّ وَفِي كِتَابِي بِخَطِّي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن خالد البراني، حَدَّثَنا علي بن فرين، قالا: حَدَّثَنا جارية بن هرم، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ، عَن أَبِي كَبْشَةَ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا أَوْ قَصَّرَ عَنْ مَا أَمَرْتَ بِهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مقعده من النار.
حَدَّثَنَاهُ الْحَسَن بْن سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن فضالة، حَدَّثَنا يَحْيى يَعني ابْن بسطام الأصغر المقري البصري (ح)
وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بن الأنباري، حَدَّثَنا الوضاح بن حسان، قالا: حَدَّثَنا جارية بْن هرم بإسنادِه، نَحوه.
وهذا الْحَدِيث يقال إنه حديث يَحْيى بْن بسطام، وأن الباقين الذين رووه عَن جارية سرقوه منه.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مرداس، حَدَّثَنا جارية بن هرم، حَدَّثَنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ فَقِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ فِي ذَلِكَ فَقَالَ التَّوَسُّعُ عَلَى أُمَّتِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيث بِهَذَا الإِسْنَادِ لَيْسَ يَرْوِيهِ عَنْ قرة فيما أعلمه غير جارية بْن هرم وله غير ما ذكرت من الْحَدِيث ما فيه بعض الإنكار، وَهو إلى الضعف أقرب مِنْهُ إلى الصدق عَلَى أَنَّهُ خير من الجارود بْن يزيد بكثير وقد روى جارية بْن هرم عَن قرة بهذا الإسناد أحاديث كلها غير محفوظة وجارية بْن هرم أحاديثه كلها مما لا يتابعه الثقات عليها.