افلح بن حميد
الكامل في ضعفاء الرجال
أفلح بْن حميد مديني.
حَدَّثَنَا يَحْيى ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَابْنُ زَنْجَوَيْهِ، وَمُحمد بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ قَالُوا، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْهَيْثَمِ الْقُرَنِيُّ قَالَ وَقَالَ ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي خِدَاشٍ، قَال: حَدَّثَنا رَجَاءُ بْنُ الْجَارُودِ أَبُو الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ بَهْرَامٍ قَالُوا، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ أَفْلَحَ بْنِ حُمَيْدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلأَهْلِ الشَّامِ وَمِصْرَ الْجُحْفَةَ ولأهل اليمن يلملم ولأهل للعراق ذات عرق
قَالَ لَنَا ابْن صَاعِدٍ كَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يُنْكِرُ هَذَا الْحَدِيثَ مَعَ غَيْرِهِ عَلَى أَفْلَحَ بن حميد فقيل له تروي عَنْهُ غَيْرُ الْمُعَافَى فَقَالَ الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ثِقَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ أَشْهَرُ مِنْ ذَاكَ وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ ثِقَاتُ الناس مثل بن أَبِي زَائِدَةَ وَوَكِيعٍ، وَابْنِ وَهْبٍ وَآخِرُهُمُ الْقَعْنَبِيُّ، وَهو عِنْدِي صَالِحٌ وَأَحَادِيثُهُ أَرْجُو أَنْ تَكُونَ مُسْتَقِيمَةً كُلَّهَا وَهَذَا الْحَدِيثُ يَتَفَرَّدُ بِهِ مُعَافَى عَنْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَإِنْكَارُ أَحْمَدَ عَلَى أَفْلَحَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَوْلُهُ وَلأَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتَ عِرْقٍ وَلَمْ يُنْكِرِ الْبَاقِي مِنْ إِسْنَادِهِ وَمَتْنِهِ شَيئًا.