ايوب بن سويد ابو مسعود الرملي
الكامل في ضعفاء الرجال
أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ أَبُو مَسْعُودٍ الرَّمْلِيُّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْممتنعِ الأَيْلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ السَّرْحِ، حَدَّثَنا أَبُو مَسْعُودٍ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنُ مَعِين عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ أَعْنِي الرَّمْلِيُّ قَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ لَيْسَ بشَيْءٍ كَانَ يَسْرِقُ الأَحَادِيثَ قَالَ أَهْلُ الرَّمْلَةِ حَدَّثَ، عنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ بِأَحَادِيثَ ثُمَّ، قَال: حَدَّثني أُولَئِكَ الشُّيُوخُ الَّذِينَ حَدَّثَ ابْنُ المُبَارك عَنْهُمْ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ كَانَ يَدَّعِي أَحَادِيثَ النَّاسِ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ كُنْيَةُ أَيُّوبَ بْنِ سويد أبو مسعود الحميري
الشيباني الرملي رماه بن مَعِين.
قال عَبد اللَّه بْنُ أَيُّوبَ غَرِقَ فِي الْبَحْرِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ أَبُو مَسْعُودٍ الْحُمَيْرِيُّ الشَّيْبَانِيُّ، عَن يَحْيى بن أبي عَمْرو السيباني يَتَكَلَّمُونَ فِيهِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الآمُلِيُّ عَنْ وَهْبِ بْنِ زَمْعَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ المُبَارك أَنَّهُ تَرَكَ حَدِيثَ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ لَيْسَ بِثِقَةٍ.
سمعتُ ابْنَ قُتَيْبَةَ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا عُمَير يَقُولُ كَانَ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ إِذَا رَأَى حَدِيثَهُ مَعَ حَدِيثٍ غَيْرِهِ قَالَ لَقَدْ جَمَعْتُ بَيْنَ أَرْوَى وَالنّعام.
وَكَانَ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ إِذَا غَضِبَ كَأَنَّهُ ثُعْبَانٌ وَكَانَ أَيُّوبُ إِذَا أَنْكَرَ حَدِيثًا قَالَ احْفُرُوا بِحَافِرِ حِمَارٍ وَكُنَّا إِذَا سَأَلْنَا أَيُّوبَ، عَن كِتَابٍ قَالَ ذَاكَ خَبَّأْتُهُ لابْنِي مُحَمد.
سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيَّ بِغَزَّةَ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا عُمَير يَقُولُ مَا كَانَ بَيْنَ ضَمْرَةَ وَأَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ تَبَاعُدٌ فَكَانَ ضَمْرَةُ إِذَا مَرَّ بِأَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ انْظُرُوا إِلَيْهِ مَا أَبْيَنَ الْعُبُودِيَّةَ فِي رَقَبَتْهِ وَكَانَ أيوب إذا مر بصخرة قَالَ انْظُرُوا إِلَيْهِ لَوْ أُمِرَ أَنْ يَدْعُوَ لِلشَّيْطَانِ لَدَعَا لَهُ.
وَكَانَ أَيُّوبُ يَؤُمُّ النَّاسَ قَالَ وَكَانَ أَيُّوبُ يُحَدِّثُنَا وَيَقُولُ هَذِهِ والله أحاديث رافعة رؤوسها لَيْسَ كَمَا ضُرِبَ عَلَيْهَا بِالْجَرَسِ لَمْ تُعْرَفْ.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي السُّرِّيِّ، قَال: قَال لِي حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ مَا فَعَلَ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ قُلْتُ فِي عَافِيَةٍ قَالَ إِنَّهُ قَدِمَ عَلَيْنَا أَيَّامَ مِسْعَرٍ وَلَهُ شِعْرٌ وَكَانَ يُكَاتِبُنَا ثُمَّ قَطَعَ قُلْتُ مِنْ أَجْلِ الْفِتْنَةِ يَا أَبَا عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ حَيْوَيْهِ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى قَالَ سَمِعَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ يَعْنِي عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ عَنِ الْبَرَاءِ أَنَّ نَاقَةً دَخَلَتْ حَائِطًا فَأَفْسَدَتْ لأَنَّ أَيُّوبَ اسنده إلى البراء
وَسَمِعْتُ حَدِيثَ يُونُس، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَتَيْتُ أَنَا وَعُثْمَانُ فِي سَهْمِ ذِي الْقُرْبَى.
قِيلَ لِيُونُسَ صَارَ إِلَيْهِ الشَّافِعِيُّ؟ قَال: لاَ ولكن جيىء بِأَيُّوبَ إِلَى دَارِ بَنِي فُلانٍ فَسَمِعَ الشَّافِعِيُّ مِنْهُ أَحَادِيثَ مِنْ كِتَابِهِ وَاتَّخَذَ لَهُمْ طَعَامًا وَكَانَ هَذَا قَولَ الشَّافِعِيِّ فَأَحَبَّ أَنْ يَسْمَعَ الأَحَادِيثَ مِنْهُ وَكَانَ قَدْ حَمَلَ أَيُّوبُ مَعَهُ كِتَابِهِ فَنَظَرْنَا فِي كِتَابِهِ فَسَمِعَ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ أَنَّ نَاقَةً لِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ دَخَلَتْ حَائِطًا فَأَفْسَدَتْ فِيهِ فَقَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى أَهْلِ الْحَوَائِطِ حِفْظَهَا بِالنَّهَارِ وَعَلَى أَهْلِ الْمَوَاشِي مَا أَفْسَدَتْ مَوَاشِيهِمْ بِاللَّيْلِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُتَيْبَةَ وَالْفَضْلُ بن عَبد اللَّه بن سليمان، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، وَابْنُ حَمَّادٍ وَغَيْرُهُمْ قَالُوا، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ وَسُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَزَقَ فِي ثَوْبِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلَمْ أَرَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ غَيْرَ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ.
وَقَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْريّ عَنْ حُمَيْدٍ مَعْرُوفٌ وَعَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ حُمَيْدٍ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرُ أَيُّوبَ هذا
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ إِذَا تَنَاوَلَ الْعَبْدُ كاس من الْخَمْرِ فِي يَدِهِ نَادَاهُ الإِيمَانُ ناشدتك الله ان تُدْخِلَهُ عَلِيَّ فَإِنِّي لا أَسْتَقِرُّ أَنَا، وَهو فِي مَوْضِعٍ فَإِنْ شَرِبَهُ نَفَرَ مِنْهُ نَفْرَةً لَمْ يَعُدْ إِلَيْهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَبَهُ مِنْ عَقْلِهِ سَلْبًا لا يَرُدُّهُ إِلَيْهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الأَوْزاعِيّ غَيْرَ أَيُّوبَ هَذَا وَعَنْ أَيُّوبَ ابْنُهُ مُحَمد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِأَنْ عَظَّمُوا مُلُوكَهُمْ بِأَنْ قَامُوا وَقَعَدُوا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ غَيْرُ أَيُّوبَ وَعَنْ أيوب والد بن قُتَيْبَةَ وَلَمْ نَكْتُبْهُ عَنْ أَحَدٍ إِلا عَنْ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ عَنْ أَبِيهِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن هَانِئِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَشَى لِإِمَامٍ جَائِرٍ فِي حَاجَةٍ جَعَلَهُ اللَّهُ قَرِينَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَإِنْ دَلَّهُ عَلَى بَابِ ظُلْمٍ جَعَلَهُ اللَّهُ قَرِينَ هَامَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد ليس يَرْوِيهِ غَيْرُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ نُوحٍ الْحَذَّاءُ وَأَحْمَدُ بْنُ زيد الرملي، قَال: حَدَّثَنا
أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ، عنِ ابْنِ شَوْذَبٍ، عَن أَبِي التَّيَّاحِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ، ولاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ شَوْذَبٍ غَيْرُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، وَهو مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ، وإِنَّما يُرْوَى هَذَا الْمَتْنُ، عَن أَبِي حُصَيْنٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ الْعَسْقَلانِيُّ وَجَمَاعَةٌ قَالُوا، أَخْبَرنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْ سُفيان، عَن مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: مَا رأيتُ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ وَلَقَدْ دَخَلْتُ عَلَى الْحَجَّاجِ فَمَا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَخْطَأَ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَلَى الثَّوْريّ حَيْثُ قَالَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، وإِنَّما رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الثَّوْريّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن جُويْبِرٍ عَنِ الضحاك عن النزال بن صبرة عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ أَيُّوبُ أَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا طَلاقَ إِلا مِنْ بَعْدِ نِكَاحٍ، ولاَ عِتْقَ إِلا مِنْ بَعْدِ مِلْكٍ، ولاَ وِصَالَ فِي صِيَامٍ، ولاَ يُتْمَ بَعْدَ الاحْتِلامِ، ولاَ صَمْتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْلِ، ولاَ رضاع بعد فطام
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ رَفَعَهُ عَنِ الثَّوْريّ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ وَرَوَى عَنْهُ عَبد الرَّزَّاق لَوْنَيْنِ مَرَّةٌ عَنِ الثَّوْريّ عَنْ جُوَيْبِرٍ وَمَرَّةٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ مَرْفُوعًا وَغَيْرُهُمَا رَفَعَهُ عَنْ جُوَيْبِرٍ مَوْقُوفًا وَلِأَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ حَدِيثٌ صَالِحٌ، عَنْ شُيوخٍ مَعْرُوفِينَ مِنْهُمْ يُونُس بن يزيد الأيلي نسخة الزُّهْريّ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ، وَابْنُ جُرَيج وَالأَوْزَاعِيُّ وَالثَّوْرِيُّ وَغَيْرُهُمْ وَيَقَعُ فِي حَدِيثِهِ مَا يُوَافِقُهُ الثِّقَاتُ عَلَيْهِ وَيَقَعُ فِيهِ مَا لا يُوَافِقُوهُ عَلَيْهِ وَيُكْتَبُ حَدِيثُهُ فِي جُمْلَةِ الضُّعَفَاءِ وَأَنْكَرَ مَا وَجَدْتُ لَهُ مَا ذكرته.
ذكر بَعْضِ مَا أَكْتَبْنَاهُ أَيُّوبُ بْنُ سويد لابنه مُحَمد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سُلَيْمَانَ، وَمُحمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا يَوْمَ خَمِيسَاتِهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ سَمِعْتُ أَبَا عُمَير يَقُولُ كُنَّا إِذَا سَأَلْنَا أَيُّوبَ بْنَ سُوَيْدٍ كِتَابًا قَالَ لَنَا خَبَّأْتُهُ لابْنِي مُحَمد.
وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِمُحَمَّدِ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ مِمَّا خَبَّأَهُ لَهُ أَبُوهُ عَلَى إِنَّهُ قَدْ حَدَثَ بِهِ عَنْ أَيُّوبَ غَيْرُ ابْنِهِ مُحَمد وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ مُحَمد غَيْرُ أبي عُمَير أحمد بن
الْوَلِيدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ حَدَّثَنَاهُ عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد عَنْهُ وَحَدَّثَ بِهِ أَبُو الأَحْوَصِ الْعُكْبَرِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَلْوَانٍ وَسَأَذْكُرُهُ مِنْ بعد إنشاء اللَّهُ.
فَلَوْنٌ مِنْهُ هَذَا، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ الْمطيري، وَمُحمد بْنُ الْفَضْلِ خُرْشِيدُ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو الأَحْوَصِ بِذَلِكَ.
فَأَمَّا رِوَايَةُ غَيْرِ مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ، عَن أَيُّوبَ بِهَذَا الْحَدِيثِ حَدَثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أَبَان بْنَ شَدَّادٍ الْعَسْقَلانِيُّ، وَعلي بْنُ مُحَمد بْنِ حَاتِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو هَارُونَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْوَلِيدِ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مَسْعُودٍ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُورِكَ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا أَيَّامِ خَمِيسَاتِهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَاللَّوْنُ الثَّانِي الَّذِي حَدَّثَ بِهِ أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني أَبُو الأَحْوَصِ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
وَأَمَّا اللَّوْنُ الثَّالِثُ أَخْبَرَنَاهُ عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو الأَحْوَصِ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وَأَمَّا اللَّوْنُ الرَّابِعُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمد وَأَحْمَدُ ابْنَا الْفَضْلِ بْنِ خُرْشِيدَ، وَعَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو الأَحْوَصِ مُحَمد بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اطْلُبُوا الْعِلْمَ كُلَّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ فَإِنَّهُ مُيَسَّرٌ لِمَنْ طَلَبَ، وَإذا أراد
أَحَدُكُمْ حَاجَةً فَلْيُبَكِّرْ إِلَيْهَا فَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُبَارِكَ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَدْرِي التَّلَوُّنَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ أَبِي الأَحْوَصِ أَوْ مِنْ مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ عَلَى أَنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ هَذَا الْحَدِيثَ.
لَوْنٌ خَامِسٌ أَخْبَرَنَاهُ عُمَر بْنُ سِنَانٍ الْمَنْبَجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُغِيرَةِ الشَهْرُزُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ الرَّمْلِيُّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سَأَلْتُ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُبَارِكُ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا وَيَجْعَلُ ذَلِكَ يَوْمَ الْخَمِيسِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ جُمْهُورٍ الْقَرْفِنْيَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني أَبِي عَنْ رَجَاءِ بْنِ رَوْحٍ حَدَّثَتْنِي ابْنَتَا وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أبيها، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَزَوَّجَ قَبْلَ أَنْ يَحُجَّ فَقَدْ بَدَأَ الْمَعْصِيَةَ.
قَالَ مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ قَال لِي أَبِي مَا حَدَّثْتُ هَذَا غَيْرَكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبَعْضُ رُوَايَاتِ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ أَحَادِيثُ لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ حَفْصٍ الأُشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمد بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ يَرْفَعُهُ قَالَ مَنْ أَبْلَى خَيْرًا فَلَمْ يَجِدْ إِلا الثَّنَاءَ فَقَدْ شَكَرَهُ، ومَنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كفره، ومَنْ تحلى باطلا
فَهُوَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ.
قَالَ الشيخ: وحدث به عن أيوب، عَن الأَوْزاعِيّ عن مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هَاشِمٍ الرَّمْلِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ الْمَقْدِسِيُّ، وَمُحمد بْنُ سَمَاعَةَ الرَّمْلِيُّ، وأَبُو عُمَير النَّحَّاسُ، وَمُحمد بْنُ خلف العسقلاني وغيرهم.
أخبرناه بْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَمَاعَةَ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ وَسُئِل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بِرُّ الْحَجِّ قَالَ إِطْعَامُ الطعام وطيب الكلام
قَالَ الشَّيْخُ: وَقَدْ حَدَّثَ كَذَلِكَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ، وَمُحمد بْنُ أَبِي السُّرِّيِّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ يُوسُفَ وَأَحْمَدُ بْنُ هَاشِمٍ الرَّمْلِيُّ، وَمُحمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الْحَكَمِ وَغَيْرُهُمْ وَقَدْ رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ مُرْسَلا.
حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ، عن أبيه عن الوليد.