اسماعيل بن زكريا ابو زياد الخلقاني

الكامل في ضعفاء الرجال
إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ: إسماعيل بن زكريا ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: ثلاثة أحاديث لا يرويها إلا إسماعيل بن زكريا: حديث عاصم الأحول، عنِ ابن سِيرِين، ما كانوا يسألون عن الإسناد حتى كانت الفتنة، والحديث الثاني حديث الحسن بن عُبَيد اللَّه، قلت لإبراهيم: أعد الموعد حتى متى أنتظره؟ قال: حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، والحديث الثالث حديث مغيرة عن إبراهيم في الذي به لمم، فإذا أفاق توضأ.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثني عن العزيز بن سلام، حَدَّثني أحمد بن ثابت أبو يَحْيى قال: سئل أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن زكريا؟ فقال: ضعيف الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد بن حنبل، عن أبيه قال: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إسماعيل بن زكريا الخلقاني؟ فقال: ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن غالب يقول: سَمعتُ مُحَمد بن الصباح الدولابي يقول: كتب عني يَحْيى بن مَعِين حديث إسماعيل بن زكريا كله، أظنه قال: مقطوعة ومسندة.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، وَقَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا جَمِيلٌ، حَدَّثَنا ابْنُ عُمَر قَالَ: تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ وخلى سبيلها. ولم يصح.
وقال ابن فضيل، وعباد بن العوام، والقاسم بن مالك: عن جميل، عن كعب بن زيد، أو زيد بن كعب، عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حدثناه مُحَمد بن علي بن حسين، عن عمار بن خالد، عَنِ القاسم، حدثت عَن أبي الربيع الزهراني، عَن أبي داود، رأيت إسماعيل بن زكريا يجلس بين أيدي الأَعْمَش ونحن جلوس ناحية.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ النَّخْعِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ بَدَا جَفَا، ومَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ، ومَنْ أَتَى أَبْوَابَ سُلْطَانٍ افتُتن، وَمَا ازْدَادَ أَحَدٌ مِنْ سُلْطَانٍ قُرْبًا.
قَالَ لَنَا ابْنُ سُفْيَانَ فِي كِتَابِي هَذَا: إِلا ازْدَادَ مِنَ اللَّهِ بُعْدًا، وَلَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ أَبُو الرَّبِيعِ وَقَالَ: دَعْ هَذَا الْكَلامَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ زَكَرِيَّا.
حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيم ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ اهْدِ ثَقِيفًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَيْسَ يَرْوِيهِمَا بِإِسْنَادَيْهِمَا غَيْرُ إسماعيل بن زكريا، ولإسماعيل من الحديث (... ) صالح، وَهو حسن الحديث يكتب حديثه.