عبد السلام بن عبيد بن ابي فروة
المجروحون
عبد السَّلَام بن عبيد بن أبي فَرْوَة من أهل نَصِيبين يسرق الحَدِيث وَيلْزق بالثقات الْأَشْيَاء الَّتِي رَوَاهَا غَيرهم من الْأَثْبَات لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال رَوَى عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كذب عَليّ مُتَعَمدا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ أَخْبَرَنَاهُ هَارُون بن عِيسَى بن الْمِسْكِين الْبَلَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بن أبي فَرْوَة عَن بن عُيَيْنَة
وروى عَن بن عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُلْسَعُ الْمُؤْمِنُ من جُحر مرَّتَيْنِ أخبرنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ مُشْكَانَ بِطَبَرِيَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عُبَيْدٍ وَرَوَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى عَنْ أُسَامَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ مَكَّةَ وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عبيد الله بن مُوسَى عَن أُسَامَةَ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنَ الأَشْيَاءِ الْمَقْلُوبَةِ الَّتِي يَعْرِفُهَا مَنْ هَذَا الشَّأْنُ صِنَاعَتُهُ أما حَدِيث الأول فَمَا حدث بِهِ بن عُيَيْنَة قطّ إِنَّمَا هُوَ من حَدِيث يُونُس وَاللَّيْث عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس بن مَالك وَحَدِيث الثَّانِي لَيْسَ عِنْد بن عُيَيْنَة أصلا إِنَّمَا هُوَ عِنْد الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَن أبي هُرَيْرَة رَوَاهُ عقيل وَيُونُس وَقد أَخطَأ فِيهِ زَمعَة حَيْثُ قَالَ عَن الزُّهْرِيّ عَن سَالم عَن أَبِيه وَحَدِيث الآخر لَا يَصح إِلَّا من رِوَايَة مَالك عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس بن مَالك