طريف بن سفيان ابو سفيان السعدي العطاردي
المجروحون
طريف بْن سُفْيَان أَبُو سُفْيَان السَّعْدِيّ العطاردي وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ طريف بْن سَعْد وَقَدْ قيل طريف بْن شهَاب وَيُقَال أَيْضًا طريف الأشل يحتالون فِيهِ لكيلا يعرف يَرْوِي عَن أَبِي نَضرة وَالْحسن روى عَنْهُ شريك والكوفيون كَانَ شَيخا مغفلا يهم فِي الْأَخْبَار حَتَّى يقلبها ويروي عَن الثِّقَات مَالا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات أخبرنَا الْهَمدَانِي قَالَ حَدثنَا عَمْرو بن عَليّ قَالَ مَا سَمِعْتُ يَحْيَى وَلا عبد الرَّحْمَن يحدثنا عَن أَبِي سُفْيَان السَّعْدِيّ بِشَيْء قطّ قَالَ أَبُو حَاتِم وَقَدْ رَوَى أَبُو سُفْيَانَ السَّعْدِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الطُّهُورُ مِفْتَاحُ الصَّلاةِ وَالتَّحْرِيمُ تَكْبِيرُهَا وَالتَّسْلِيمُ تَحْلِيلُهَا وَفِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ يُسَلِّمُ وَلا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِالْحَمْدِ وَسُورَةٍ فَرِيضَةٍ وَغَيْرِهَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو خَلِيفَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو فُضَيْلٍ عَنْ أَبِي سُفْيَان وَقد وهم وَحسان بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ فِي هَذَا الْخَبَر فروا عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا الأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَهَذَا وَهْمٌ فَاحِشٌ مَا رَوَى هَذَا الْخَبَرَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ إِلَّا أَبُو سُفْيَانَ السَّعْدِيُّ فَتَوَهَّمَ حَسَّانٌ لَمَّا رَأَى أَبَا سُفْيَانَ أَنَّهُ وَالِدُ شوزي فَحَدَّثَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ وَلَمْ يَضْبِطْهُ وَلَيْسَ لِهَذَا الْخَبَر
إِلَّا طَرِيقَانِ أَبُو سُفْيَانَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَابْن عقيل عَن بن الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ وَابْنُ عُقَيْلٍ قَدْ تَبَرَّأْنَا مِنْ عُهْدَتِهِ فِيمَا بعد