سليمان بن عمرو وابو داود النخعي الشامي
المجروحون
سُلَيْمَان بْن عَمْرو وَأَبُو دَاوُد النَّخعِيّ الشَّامي من أهل بَغْدَاد كَانَ ينزل عِنْدَ درب الْبَقر يَرْوِي عَن أَبِي حَازِم وَغَيره وَكَانَ رجلا صَالحا فِي الظَّاهِر إِلَّا أَنَّهُ كَانَ يضع الحَدِيث وضعا وكا قدريا لَا تحل كِتَابَة حَدِيثه إِلَى عَلَى جِهَة الاختبار وَلَا ذكره إِلَّا من طَرِيق الِاعْتِبَار ثَنَا مَكْحُول ثَنَا أَبُو الْحسن الرَّهَاوِيُّ قَالَ سَأَلْتُ عَبْدَ الْجَبَّارِ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي دَاوُدَ النَّخَعِيِّ وَمَا يُذْكَرُ مِنْ فَضْلِهِ قَالَ كَانَ أَطْوَلَ النَّاسِ قِيَامًا بِلَيْلٍ وَأَكْثَرَهُمْ صِيَامًا بِنَهَارٍ وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَضْعًا قَالَ أَبُو حَاتِم رَوَى سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيْضُ عَشْرٌ فَمَا زَادَ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ وَالنِّفَاسُ عَشْرٌ فَمَا زَاد فَهِيَ متسحاضة ثَنَا بن قُتَيْبَةَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْوَاسِطِيُّ ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو