الدجين بن ثابت اليربوعي ابو الغصن

المجروحون
الدجين بْن ثَابت الْيَرْبُوعي أَبُو الْغُصْن من أهل الْبَصْرَة وَهُوَ الَّذِي يتَوَهَّم أَحْدَاث أَصْحَابنا أَنَّهُ حجا وَلَيْسَ كَذَلِكَ يَرْوِي عَن هِشَام بْن عُرْوَة وَأسلم مولى عُمَر روى عَنهُ بن الْمُبَارك وَمُسلم وَكَانَ الدجين قَلِيل الْحَدِيث مُنكر الرِّوَايَة عَلَى قلته يقلب الْأَخْبَار وَلَمْ يكن الْحَدِيث شَأْنه حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بِعَسْكَرَ مكرم ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعت عبد الرَّحْمَن بن مهْدي يَقُولُ كَانَ دُجَيْنُ بْنُ ثَابِتٍ يَقُولُ لَنَا حَدَّثَنِي مَوْلًى لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ كَذَبَ عَلِيَّ مُتَعَمِّدًا ثُمَّ صَيَّرَهُ بَعْدَ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ بَعْدَ حَدَّثَنِي أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَرَ عَنْ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ لَا أُحَدِّثُ عَنْ هَذَا الشَّيْخِ أَبَدًا قَالَ وَكَانَ لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ وَفِي هَذَا خَبَرٌ مَشْهُورٌ لِلدُّجَيْنِ بْنِ ثَابِتٍ هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو خَلِيفَةَ ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ثَنَا الدُّجَيْنُ بْنُ ثَابِتٍ ثَنَا أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ قَالَ فَقُلْنَا حَدِّثْنَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَخَافُ أَنْ أَزِيدَ أَوْ أُنْقِصَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ كَذِبَ عَليّ مُعْتَمدًا فليبتوأ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ