الخليل بن مرة

الكامل في ضعفاء الرجال
الخليل بن مرة.
، حَدَّثَنا الجنيد، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال وروى خليل بن مرة عن سَعِيد بن عَمْرو، عَن أَنَس مناكير.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ خليل بن مرة عن أزهر بن عَبد الله روى عنه الليث فيه نظر.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ السَّدُوسِيِّ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَنْ سَعِيد بْنِ عَمْرو، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ قَرَأَ {{قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ}} على طهارة مِئَة مَرَّةٍ فِي الصَّلاةِ يَبْدَأُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشَرَ حَسَنَاتٍ وَمَحَا عَنْهُ عَشَرَ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشَرَ درجات وبنى له مِئَة قَصْرٍ فِي الْجَنَّةِ وَرَفَعَ لَهُ مِنَ الْعَمَلِ فِي يَوْمِهِ ذَلِكَ مِثْلَ عَمَلِ نَبِيٍّ وَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ ثَلاثَةً وَثَلاثِينَ مَرَّةً وَبَرَاءَةً مِنَ الشِّرْكِ وَمَحْضَرَةً لِلْمَلائِكَةِ وَمَنْفَرَةً لِلشَّيَاطِينِ وَلَهَا دَوِيٌّ حَوْلَ الْعَرْشِ بِذِكْرِ صَاحِبِهَا حَتَّى يَنْظُرَ اللَّهُ إِلَيْهِ فَإِذَا نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ لَمْ يُعَذِّبْهُ أَبَدًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ {{قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ}} مِئَتَي مَرَّةٍ غُفِرَ لَهُ خَطِيئَةُ خَمْسِينَ سَنَةً إِذَا اجْتَنَبَ خِصَالا أَرْبعًا الدماء والأموال والفروج والأشربة.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثُ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ الأَزْهَرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ شَهِدَ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ إِلَهًا وَاحِدًا أَحَدًا حَمْدًا لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً، ولاَ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْوًا أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ أَلْفَ أَلْفِ حسنة.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا عيسى، حَدَّثَنا اللَّيْثُ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلا شَكَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُوءَ الْحِفْظِ فقال استعن بيمينك.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن برد، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثُ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَن أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلا شَكَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُوءَ الْحِفْظِ فَقَالَ اسْتَعِنْ بيمينك.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ الأُمَوِيُّ، حَدَّثني الْخَلِيلُ بْنِ مُرَّةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلا شَكَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُوءَ الْحِفْظِ قَالَ اسْتَعِنْ بيمينك يعني الكتاب
قال الشيخ: وهذا اختلف فيه على الخليل كما ذكرته وقد رَواه عَن أبي صالح خصيب بن جحدر يأتي من بعد إن شاء الله.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مسكين أنا أبي أَخْبَرنا ابْنُ وَهْبٍ أنا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ، عَن قَتادَة عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ، ولاَ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ، ولاَ يَتَوَارَثُ أَهْلُ ملتين بشَيْءٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ، عَن قَتادَة عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب الخليل بن مرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي، حَدَّثَنا أحمد بن عَمْرو الطاهر، حَدَّثَنا ابن وهب أخبرني الخليل بن مرة عَن أَبَان بْن أَبِي عياش، عَن أَنَس عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يغشين رجلان امرأة في طهر واحد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، وَمُحمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مكرم، قالا: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ الرقي، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَن قَتادَة عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّا نُحِبُّ أَقْوَامًا مَا نَبْلُغُ أَعْمَالَهُمْ قَالَ الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ فَقُلْتُ إِنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ قَالَ فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ، قالَ: قُلتُ فَإِنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، قَال: فَقال الْقَوْمُ وَنَحْنُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ وَأَنْتُمْ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِيهِ، عَن قَتادَة سَعِيد بن بشير أَيضًا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نَصْرٍ، وَعلي بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زاطية، قالا: حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ حَمْزَةَ الرقي، حَدَّثَنا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي السَّوَّارِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا كَرِهَ شَيْئًا عُرِفَ فِي وَجْهِهِ.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وردان البزاز المصري، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى كَاتِبُ العُمَريّ، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ، عَن يَحْيى بْنِ أَيُّوبَ، عَن الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ اللَيْث بْنِ أبِي سُلَيم عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ عَلِّمُوا صِبْيَانَكُمُ الصَّلاةَ فِي سَبْعِ سِنِينَ وَأَدِّبُوهُمْ عَلَيْهَا فِي عَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ، وَإذا زَوَّجَ أحدكم أمته عَبْدَهُ وَأَجِيرَهُ فَلا يَنْظُرْ إِلَى عَوْرَتِهِ وَالْعَوْرَةُ فِيمَا بَيْنَ السُّرَّةِ إلى الركبة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ فَإِنَّهُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِّ وَمَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ مَفْرَجَةٌ لِلْمَلائِكَةِ يَزِيدُ فِي الْحَسَنَاتِ، وَهو السُّنَّةُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُذْهِبُ الْحَفَرَ وَيَشُدُّ اللَّثَةَ وَيُذْهِبُ الْبَلْغَمَ ويطيب الفم
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ موسى المصيصي السوانيطي، حَدَّثَنا يوسف بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حمزة البصري، حَدَّثَنا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَصْبَحَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ صَائِمًا وَعَادَ مَرِيضًا وَأَطْعَمَ مِسْكِينًا وَشَيَّعَ جِنازَة لَمْ يَتْبَعْهُ ذَنْبٌ أربعين سنة.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثُ عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ حَدَّثَ عَنْ يَزِيدَ الرِّقَاشِيِّ، وَابْنِ أَبِي مَرْيَمَ أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ جَمِيعًا، عَن أَنَس عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ إِلَهًا وَاحِدًا أَحَدًا صَمَدًا لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُوَلَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْوًا أَحَدٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ ألف ألف حسنة.
حَدَّثَنَا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَرْمَلِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: بَيْنَمَا أَنَا عِنْدَ الْبَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ إِذْ أتيت بالبراق وذكر
حديث المعراج بطوله.
قال ابنُ عَدِي وهذا رواه همام، وأَبُو عَوَانة وغيرهما، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عن مالك بن صعصعة بطوله.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ حَيَّانَ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ عَبد اللَّهِ الرُّومِيُّ سَمِعْتُ الْخَلِيلَ بْنَ مُرَّةَ يُحَدِّثُ عَنْ مُبَشِّرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فَضَّلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ سَبْعُونَ دَرَجَةً مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ.
قال الشيخ: وللخليل أحاديث غير ما ذكرته أحاديث غرائب، وَهو شيخ بصري وقد حدث عنه الليث وأهل الفضل ولم أر في أحاديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد، وَهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث.