الحسن بن الحكم النخعي
المجروحون
الْحسن بْن الحكم النَّخعِيّ من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن عدي بْن ثَابت والكوفيين روى عَنْهُ أهل بَلَده يخطىء كثيرا ويهم شَدِيدا لَا يُعجبنِي الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرد رَوَى عَنْ عَدِيِّ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَا جَفَا وَمَنْ تَبِعَ الصَّيْدَ غَفَلَ وَمَنَ أَتَى أَبْوَابَ السُّلْطَانِ افتنن وَمَا ازْدَادَ عَبْدٌ مِنَ السُّلْطَانِ قُرْبًا حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ النَّخَعِيِّ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي كِتَابِي إِلَّا ازْدَادَ مِنَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ بُعْدًا وَلَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ أَبُو الرَّبِيعِ وَقَالَ دَعْ هَذَا الْكَلامَ وَرَوَى عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يَزِيدَ الْخَطْمِيَّ يَقُولُ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَذَابُ أُمَّتِي فِي دُنْيَاهَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو يَعْلَى ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ إِبْرَاهِيم بن سُوَيْد المخعي ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ هَذَانِ الْخَبَرَانِ بِهَاتَيْنِ اللفظتين باطلان