الجارود بن يزيد العامري او علي
المجروحون
الْجَارُود بن يزِيد العامري أَو عَليّ من أهل نيسابور يَرْوِي عَن بهز بن حَكِيم وَالثَّوْري روى عَنهُ سَلمَة بن شبيب يتفرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير ويروي عَن الثِّقَات مَالا أصل لَهُ رَوَى عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَتَنْزَعُونَ عَنْ ذِكْرِ الْفَاجِرِ اذْكُرُوهُ بِمَا فِيهِ كَيْ يَحْذَرَهُ النَّاسُ حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَسْطَامٍ وَجَمَاعَةٌ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ شَبِيبٍ عَنْهُ وَرَوَى عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنِ الْأَشْعَث عَن بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثٌ مِنْ كُنُوزِ الْبِرِّ إِخْفَاءُ الصَّدَقَةِ وَكِتْمَانُ الْمُصِيبَةِ وَكِتْمَانُ الشَّكْوَى يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بِبَلاءٍ فَصَبَرَ وَلَمْ يَشْكُنِي إِلَى عُوَّادِهِ أُبْدِلْهُ لَحْمًا خَيْرًا مِنْ لَحْمِهِ وَدَمًا أَطْيَبَ مِنْ دَمِهِ فَإِنْ أَرْسَلْتُهُ إِلَى مِثْلِهِ لَا ذَنْبَ لَهُ وَإِنْ تَوَفَّيْتُهُ فَإِلَى رَحْمَتِي حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بن مشكان النَّيْسَابُورِي بطبرية ثما مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ زِيَادِ بْنِ مُهَاجِرٍ الْقَيْسِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ثَنَا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَهَذَا لَا أَصْلَ لَهُ وَأَمَّا حَدِيث بهز بْن حَكِيم فَمَا رَوَاهُ عَن بهز بْن حَكِيم إِلَى الْجَارُود هَذَا وَقَدْ رَوَاهُ سُلَيْمَان بن
عِيسَى السجري عَن الثَّوْرِي عَن بهز قدم نيسابور عقيل لَهُ إِن الْجَارُود يَرْوِي هَذَا الْحَدِيث عَن بهز فَقَالَ حَدثنَا سُفْيَان الثَّوْرِي عَن بهز فَصَارَ حَدِيثه وَسليمَان بْن عِيسَى يؤلف فِي الرِّوَايَات واتصل هَذَا الْخَبَر بِعَمْرو بْن الْأَزْهَر الْحَرَّانِي وَكَانَ مُطلق اللِّسَان فَرَوَاهُ عَن بهز بْن حَكِيم وَرَوَاهُ الْعَلَاء بْن بشر لما اتَّصل عَن بن عُيَيْنَة عَن بهز وقلب مَتنه وَرَوَاهُ شيخ من أهل الأبلة يُقَال لَهُ نوح بْن مُحَمَّد رَأَيْته وَكَانَ غَيْر حَافظ لِلِسَانِهِ عَن أَبِي الْأَشْعَث عَن مُعْتَمر عَن بهز وَالْخَبَر فِي أَصله بَاطِل وَهَذِهِ الطّرق كلهَا بَوَاطِيلُ لَا أصل لَهَا