جعفر بن عبد الواحد الهامشي

المجروحون
جَعْفَر بن عبد الْوَاحِد الهامشي من ولد الْعَبَّاس بْن عَبْد الْمطلب وَكَانَ عَلَى قَضَاء الثغر يَرْوِي عَن الْعِرَاقِيّين حَدِيثا روى عَنْهُ أهل الثغر كَانَ مِمَّن يسرق الْحَدِيث ويقلب الْأَخْبَار يَرْوِي الْمَتْن الصَّحِيح الَّذِي هُوَ مَشْهُور بطرِيق كواحد يَجِيء بِهِ من طَرِيق آخر حَتَّى لَا يشك عَن الْحَدِيث صناعته أَنَّهُ كَانَ يعملها وَكَانَ لَا يَقُول حَدثنَا فِي رِوَايَته كَانَ يَقُول قَالَ لنا فُلان بْن فُلان وَمِمَّا رَوَى جَعْفَر هَذَا قَالَ قَالَ بن الطَّبَّاعِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ قَالَ وَقَالَ لنا بن الطَّبَّاعِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ وَالأَعْمَشِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ شراحبيل عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا وَصِيَّة لوَارث حَدثنَا بالحديثني يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم أَبُو عَوَانَةَ الإِسْفَرَايِينِيُّ وَعِدَّةٌ قَالُوا حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ قَالَ قَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْخَصِيبِ بِالْمِصِّيصَةِ بِنُسْخَةٍ عَنْهُ شَبِيهًا بِمِائَتَيْنِ حَدِيثٍ كُلِّهَا مقولبة مِنْ ذَلِكَ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ قَالَ قَالَ لَنَا الأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَقْطَعُ الصَّلاةَ الْكَلْبُ وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ قَالَ وَقَالَ لَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَن أَبِيه عَن بن عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ قَالَ وَقَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ عَنِ الْمُغِيرَةِ بن عبد الرَّحْمَن عَن بن عجلَان عَن
سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي ظَنَّ ظَانٌّ أَنَّهُ جَسَدٌ لَا رُوحَ فِيهِ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا مِمَّا يَطُولُ ذِكْرُهُ وَفِي شُهْرَتِهِ عِنْدَ مَنْ كَتَبَ الْحَدِيث غنية عَنِ التَّكَلُّفِ فِي أَمْرِهِ وَأَمَّا حَدِيث أَبِي أُسَامَة فَمَا روى الأَعْمَش وَلَا بن إِسْحَاق عَن إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش شَيْئًا قطّ وَإِنَّمَا تفرد بِهِ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش وَأَمَّا حَدِيث أَنَس فِي قطع الصَّلَاة للحمار وَالْكَلب وَالْمَرْأَة فَإِن هَذَا مَسْرُوق لَا شكّ فِيهِ وَلَمْ يروه أَنَس وَلَا قَتَادَة وَلَيْسَ لِهَذَا الْخَبَر إِلَّا طَرِيق وَاحِد حميد بْن هِلَال عَن عَبْد اللَّهِ بْن الصَّامِت عَن أَبِي ذَر وَأَمَّا حَدِيث نعم الإدام الْخلّ فَلَيْسَ هَذَا من حَدِيث بن عمر لَا من حَدِيث الْمُسَيِّب بْن رَافع وَلَا من حَدِيث أَبِيه الْعَلَاء بْن الْمُسَيِّب وَإِنَّمَا هُوَ من حَدِيث أبي اسفين وَأبي الزُّبَيْر عَن جَابِر وحَدِيث آخر لَا أصل لَهُ