ايمن بن نابل ابو عمران
المجروحون
أَيمن بْن نابل أَبُو عمرَان من أهل مَكَّة يَرْوِي عَن قدامَة بْن عَبْد اللَّهِ وَطَاوُس وَالقَاسِم وَروى عَنْهُ الثَّوْريّ ووكيع كَانَ يخطىء وَتفرد بِمَا لَا يُتَابع عَلَيْهِ وَكَانَ يَحْيَى بْن معِين حسن الرَّأْي فِيهِ وَالَّذِي عِنْدِي تنكب حَدِيثه عِنْدَ الِاحْتِجَاج إِلَّا مَا وَافق الثِّقَات أولى من الِاحْتِجَاج بِهِ رَوَى أَيْمَنُ عَنْ فَاطِمَةَ عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَلَيْكُمْ بِالْبَغِيضِ النَّافِعِ التَّلْبِينَةِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَغْسِلُ بَطْنَ أَحَدِكُم كَمَا يَغْسِلُ الْوَسِخُ وجهة المَاء قَالَت وَكَانَ
النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَكَى أَحَدٌ مِنْ أَهْلِهِ لَمْ تَزَلِ الْبُرْمَةُ عَلَى النَّارِ حَقٌّ يَأْتِيَ عَلَى أَحَدِ طَرَفَيْهِ إِمَّا حَيَاةٍ وَإِمَّا مَوْتٍ ثناه السِّجِسْتَانِيُّ ثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ثَنَا أَيْمَنُ وَلَسْتُ أَدْرِي فَاطِمَةَ هَذِهِ مَنْ هِيَ وَالْخَبَرُ مُنْكَرٌ بِمُرَّةَ وَقَدْ قَالَ وَكِيعٌ عَنْ أَيْمَنَ بن نابل عَن ابمرأة مِنْ قُرَيْشٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ كلثم عَنْ عَائِشَةَ وَلَمْ يَذْكُرْ فَاطِمَةَ وَلَا قَالَ أم كلثم وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ أَيْمَنَ بْنِ نَابِلٍ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ عَائِشَةَ وَهَذَا التَّخْلِيطُ كُلُّهُ مِنْ سُوءِ حِفْظِهِ وَأَيْمَنُ كَانَ يخطىء وَيحدث على التَّوَهُّم والحسبان