ايوب بن مدرك الحنفي
الكامل في ضعفاء الرجال
أيوب بْنُ مُدْرِكٍ الْحَنَفِيُّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، حَدَّثَنا يَحْيى قَالَ أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ الْحَنَفِيُّ لَيْسَ بشَيْءٍ.
وَفِي موضعٍ آخَرَ أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ لَمْ يَكُنْ بِثِقَةٍ وَقَدْ كَتَبْنَا عَنْهُ.
وَفِي موضعٍ آخَرَ أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ كَذَّابٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ يَرْوِي عَنْ مَكْحُولٍ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا أَبُو الْمُحَيَّاةِ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى أَصْحَابِ الْعَمَائِمِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ.
حَدَّثَنا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا أَبُو الْمُحَيَّاةِ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مدرك عن
مَكْحُولٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ خَرَجَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَلاةِ الْعَصْرِ فَمَرَّ بِرَكِيَّةٍ فِيهَا مَاءٌ فَاطَّلَعَ فِيهَا فَسَوَّى مِنْ لِحْيَتِهِ وَمِنْ رَأْسِهِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ إِذَا خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ ان يهيىء مِنْ لِحْيَتِهِ وَرَأْسِهِ فَإِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ.
وَلِأَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ أَحَادِيثُ وَعَامَّةُ حَدِيثِهِ عَنْ مَكْحُولٍ، وَإذا رَوَى عَنْ مَكْحُولٍ فَيَكُونُ مَكْحُولٌ عَنْ صَحَابَةٍ وَلَمْ يُدْرِكْهُمْ مِثْلَ مَنْ ذَكَرْتُهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ وَعَائِشَةُ وَغَيْرُهُمَا مِثْلُ وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ، وأَبُو أُمَامَةَ وَغَيْرُهُمَا وَكَذَلِكَ مَرَاسِيلُ.
وَأَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ فِيمَا يَرْوُيهِ عَنْ مَكْحُولٍ وَغَيْرِهِ يَتَبَيَّنُ عَلَى رِوَايَاتِهِ أَنَّهُ ضَعِيفٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ مُنْكَرَانِ عَنْ مَكْحُولٍ وَرَوَى أَيُّوبُ هَذَا غَيْرَ هَذِينِ الْحَدِيثَيْنِ عَنْ مَكْحُولٍ مناكير.